الكدمات المفاجئة في الجسم هل تعد مرضا خطيراً ؟

mainThumb

16-11-2022 01:03 PM

السوسنة - عادة ما تظهر الكدمات أو بقعا زرقاء في أجسامنا وفي بعض الأحيان لا تشكل هذه البقع أي خطورة لكن من المهم فهم الأسباب التى تؤدي الي ظهورها.

وقالت ممرضة الأورام و أمراض الدم في عيادة مارشفيلد الأمريكية كاندي ستري إن :"معظم الكدمات لا تشكل مشكلة كبيرة حتى لو ما نستطع تفسيرها".

وأضحت ستري عادة ما تظهر هذه الكدمات غير مبررة على الذراعين أو اسفل الساقين نتيجة تلقى الجسم للسقوط أو ضربه أو ارتطام بشيء ما وأضافت أن بعض الأدوية والمكملات الغذائية التى لا توصف بوصفه طبية قد تسبب الكدمات بسهولة أكبر .

أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم؟

-التقدم بالسن :
عند تقدم الانسان في العمر تكون فرصة ظهور الكدمات المفاجئة على الجسم أكبر بسبب نقص مادة الكولاجين في الجسم و يصبح الجلد أرق فيكون غير قادر على حماية الأوعية الدموية لأن النسيج الذي يساعد على دعمها ضعيف.
-تناول بعض العقاقير ، مثل الأسبرين يعتبر من أسباب ظهور الكدمات واستخدام العلاج الذي يحتوي على مادة الكورتيزون وبعض الأدوية مثل مضادات التخثر ومضادات الالتهاب قد تسبب هذه الأدوية ضعف أو تغير بالأوعية الدموية مما يجعل الإنسان أكثر عرضه للإصابة بالكدمات.
ايضا تعرض الإنسان للصدمات النفسية أو للتوتر والضغوطات المتنوعة أو ارتفاع ضغط الدم لأسباب عادية.

علاج الكدمات
توجد عدة طرق بسيطة يمكن استخدامها في المنزل لعلاج الكدمات المفاجئة مثل وضع كمادات باردة على مكان الكدمة لمدة نصف ساعة والاستمرار فيها لمدة يومين يعمل على تقليل من تدفق الدم للمنطقة المصابة ويساعد على برودة الأوعية الدموية
بالإضافة إلى وضع كمادات الماء الساخن يساعد على تنشيط الدورة الدموية وارتخاء العضلات المتشنجة أو الضغط بأصابع اليد حول مكان الكدمة يمنع من تسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.
لف المنطقة المصابة وتضميدها للحصول على الراحة وتناول الأدوية المسكنة مثل استيامينوفين لوقف الألم.

متى عليك استشارة الطبيب؟
يجب مراجعة المستشفى أو الطبيب مختص في حال ظهور عدد كبير من كدمات على الجسم أو ظهور الكدمات بشكل سريع مقارنة مع الماضي ايضا ظهور الكدمات بالتزامن مع تناول بعض الأدوية كذلك أن تكون هذه الكدمات مؤلمة وعملية شفائها بطيئة اذا كنت تعاني من أمراض أخرى مثل الحمى، اصفرار الجلد، التغيرات الجلدية.