قبل وصوله إلى قطر تفاصيل فتوى ذاكر نايك بتحريم كرة القدم

mainThumb

22-11-2022 09:43 PM

السوسنة - كان الداعية الإسلامي الهندي ذاكر نايك، قد تصدر حديث العالم العربي والإسلامي، بعد وصوله إلى الأراضي القطرية قبل افتتاح كأس العالم 2022، للدعوة إلى الإسلام أثناء فعاليات المونديال، وذلك تلبية لطلب قطر.

أثارت هذه الدعوى ردود أفعال متعارضة، فالبعض رحب بالفكرة واعتبرها انتصارًا للإسلام، والبعض اعتبر ان توقيت الدعوة غير مناسب خلال حدث رياضي.

وفي الوقت ذاته انتشرت عدة فيديوهات لأشخاص أسلموا على يد ذاكر، وقيل انهم من الجماهير الحاضرة لكأس العالم، الا ان الحقيقة مختلفة، اذ ان الفيديو قديم ولا علاقة لجمهور المونديال.

ومن ناحية اخرى، انتشر أيضًا مقطع فيديو آخر لنايك، يحرم فيه لعب كرة القدم والاحتراف الدولي، وتم اعتبار هذه الفتوة منافية لما فعله مؤخرا من القدوم إلى قطر والمشاركة بفعاليات كأس العالم من خلال الدعوة، فهل بالفعل حرم نايك احتراف كرة القدم؟.

الجدير بالذكر ان الفيديو المنتشر نقله نايك عن الشيخ محمد بن إبراهيم، الذي كان قد حرم احتراف كرة القدم، لكن في الحقيقة تم تقطيع الفيديو في غير سياقه، لأن الفيديو الكامل، أكد فيه نايك أن لا احد يحق له تحليل او تحريم كرة القدم إلا إذا درس تفاصيل هذه الرياضة.

وكان الشيخ محمد بن إبراهيم قد حدد تحريم كرة القدم في حال تعارضت مع الشريعة الإسلامية في كشف العورة أو فوات الصلوات، او العنف والتطرف في المباريات، ليؤكد نايك أنه يتفق كثيرًا مع ما قاله الشيخ في هذه المحددات، لكنه أكد انه لا يتفق مع فتوة تحريم كرة القدم بشكل عام.

وكان الداعية الهندي، قد أشار ان لديه أصدقاء كثيرين من محترفي كرة القدم، مؤكدًا أن المسلم يستطيع لعب كرة القدم مع تغطية عورته في المباريات والالتزام بصلاته، وقال: "كان من الافضل أنه أحيانا تكون مكروهة لا محرمة"، فبعض البائعين مثلا تفوتهم الصلاة، ولا يمكننا القول أن العمل كبائع محرم شرعًا، لأن الوظيفة لا علاقة لها بمدى التزامك بالفروض من عدمها.

إقرأ أيضا: