كم خصص الاتحاد العالمي لكرة القدم "فيفا" لكأس العالم .. رقم مذهل

mainThumb

30-11-2022 08:33 PM

السوسنةـ لا تنحصر منافع الفوز بكأس العالم الذي تحتضنه قطر هذا العام بالأرباح المعنوية، وإنما تمتد إلى مكاسب مادية يحصل عليها اللاعبون كما الأندية المشاركة.

خصص الاتحاد العالمي لكرة القدم (فيفا) حوالي 700 مليون دولار من المدفوعات لـ32 فريقاً وطنياً ومئات الأندية التي توفر للاعبين 440 مليون دولار من هذا المبلغ كجوائز بطولة، بما في ذلك 9 ملايين دولار لـ16 فريقاً يتم إقصاؤها في مرحلة المجموعات، 13 مليون دولار للفرق التي تخرج من الدور الـ16، ثم تتصاعد المبالغ إلى ذروتها بـ30 مليون دولار للوصيف و42 مليون دولار للفائز.

في حين أن الفائزين النهائيين سيحصلون على مبلغ كبير مقابل مساعيهم، ستحصل جميع الدول على 10 ملايين دولار من فيفا للمشاركة في مرحلة المجموعات بالإضافة إلى مبلغ مليوني دولار مقدماً لمعسكرات ما قبل البطولة والاستعدادات الأخرى.

ولكن كيف توزع الفرق الأموال؟

الولايات المتحدة
يحدد كل اتحاد وطني لكرة القدم كيفية توزيع هذه الأموال، ويشرح موقع "فوربس" أنه مثلاً تم تحديد تعويضات الولايات المتحدة من خلال اتفاقية مساومة جماعية، وسيذهب جزء من الأموال إلى فريق السيدات في الولايات المتحدة، على الرغم من أنهن لا يلعبن في البطولة.

وسيحصل الأعضاء الـ23 في المنتخب الأميركي للرجال على مكافأة قدرها 10 آلاف دولار عن كل مباراة في قطر، بينما سيتم توزيع 90% من مكافآت FIFA التي يكسبونها بالتساوي بين 46 عضواً في فريقي الرجال والسيدات.

هذا هو يوم دفع مضمون قدره 206 آلاف دولار لكل لاعب من فريق الرجال في حال انسحاب الولايات المتحدة بعد مبارياتها الثلاث في دور المجموعات و822 ألف دولار إذا فازت بكل شيء.

كوريا الجنوبية
وبالمقارنة، منحت كوريا الجنوبية مكافأة قدرها 15000 دولار تقريباً لكل لاعب عن كل مباراة، وستدفع لهم حوالي 23 ألف دولار لكل فوز، سيحصل اللاعبون أيضاً على مكافأة قدرها 76000 دولار للتقدم إلى دور المجموعات و150 ألف دولار كمكافآت للوصول إلى ربع النهائي، بإجمالي يصل إلى 390 ألف دولار في حال فوز الفريق الكوري بأعجوبة في جميع مبارياته.

ألمانيا
سيحصل اللاعبون الألمان على مكافآت تبلغ حوالي 415 ألف دولار في بطولة كأس العالم، بحسب ما قاله المتحدث باسم الفريق فرانزيسكا فولي لمجلة فوربس، مع مكافأة تقارب 52 ألف دولار لكل لاعب إذا وصلت ألمانيا إلى دور الـ16.

الدنمارك
يربح لاعبو الدنمارك مكافأة قدرها 124 ألف دولار لتكوين الفريق ويمكنهم الحصول على ما يصل إلى 688 ألف دولار في حال فوز الفريق بكل شيء، وفقاً لموقع الاتحاد الدنماركي للاعبين.

أستراليا
يحصل اللاعبون الأستراليون على مكافأة قائمة تبلغ حوالي 150 ألف دولار ويتقاسمون 50% من أي جائزة مالية أخرى، ما يضع إجمالي التعويض المحتمل عند حوالي 680 ألف دولار، وفقاً لتقرير في سيدني مورنينغ هيرالد.

السنغال
ربما لا توجد تعويضات تتصدر المكافأة الفريدة التي حصل عليها اللاعبون السنغاليون للتأهل لكأس العالم بفوزهم بكأس الأمم الأفريقية في فبراير/ شباط. حصل كل لاعب على جائزة نقدية قدرها 87000 دولار و700 متر مربع من الأرض في عاصمة البلاد داكار وضواحيها، بحسب "فوربس".

كيف تنقسم المبالغ؟

يشرح موقع "ساينس آي بي" المتخصص أن الفريق الرابح في كأس العالم يختار كيف ينفق جائزته المالية بنفسه. وغالباً يتم تقسيمها على شكل مكافآت للاعببين، بالإضافة إلى زيادة رواتب المدربين، وتحسين أو إنشاء المرافق الرياضية الجديدة.

وتتمتع معظم البلدان بمستوى معين من الرعاية الحكومية للرياضيين والفرق الوطنية، لذا فإن الفوز بميداليات إضافية وخاصة كأس العالم قد يؤدي إلى تحول في الميزانية، وتخصيص المزيد من الأموال لهذه الجهود.

يقوم الرياضيون الوطنيون الناجحون أيضاً بتعميم الرياضة في بلد معين، ما يلهم المزيد من الشباب ليصبحوا رياضيين محترفين.

كما تتزايد قيمة اللاعبين في مجال الرعاية والإعلان، وتصبح الدول التي تفوز بكأس العالم من جديد على المسرح السياحي والاستثماري.