التكنولوجيا تستحدث الماجستير في علم الأدوية

mainThumb

02-12-2022 03:51 PM

السوسنة - قال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور خالد السالم، إن مجلس التعليم العالي وافق على استحداث برنامج الماجستير في " علم الأدوية والعلاجات التجريبية " في كلية الصيدلة اعتبارًا من العام الدراسي المقبل.

وبين السالم أن البرنامج هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات الأردنية المحلية، وأن استحداث هذا البرنامج يقع ضمن سياسة الجامعة لمواكبة التخصصات والعلوم الحديثة، مؤكدًا أن حاجة سوق العمل للكفاءات والخبرات في مجالات علم الأدوية والعلاجات التجريبية قد شكلت الدافع الرئيس لاستحداث هذا البرنامج.

بدوره، قال عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور ساير العزام، أن استحداث التخصص جاء ليحقق العديد من المعارف عند الطلبة، تتمثل في تمكين الطلبة من الإلمام بتفاصيل مجموعات الأدوية المختلفة، وبيان الجوانب المختلفة للحركية الدوائية وديناميكية الأدوية. بالإضافة الى تمكين الطلبة من فهم المبادئ والأساليب الرئيسية للبحث في العلاجات التجريبية من عدة جوانب، مثل اكتشاف الأدوية ومراحل تطويرها المبكرة، وأدوات تطوير الأدوية، وموضوعات تتعلق بإستقلاب الأدوية، والسمية والفعالية.

ويُذكر بأن البرنامج يمكّن الطلبة من الإلمام بمبادئ علم الأدوية، ودمجها مع أحدث التطورات في العلوم الطبية الحيوية الأساسية في علاج العديد من الحالات المرضية، وفهم النظريات والمبادئ الأساسية اللازمة لعلم الأدوية والعوامل التي تؤثر على الاختلافات بين الأدوية.

ويمتاز البرنامج بخطته الدراسية المعتمدة على مساقات متوازنة، قادرة على رفد الصيدلي المتخصص بالقدرة على البدء في البحوث الأساسية والتطبيقية، بما في ذلك الدراسات قبل السريرية، وبحوث الحركية الدوائية، وديناميكية الأدوية، وتم إضافة مساقات اختيارية استنادًا إلى المعايير العالمية، لتتيح للطلبة القدرة على اكتساب معرفة إضافية تؤهلهم لاختيار موضوع الرسالة البحثية.