حوارية بعنوان الدواوين بإربد

mainThumb

03-12-2022 09:45 PM

السوسنة - نظمت جمعية عالم المعرفة بالتعاون مع مبادرة "إربد تقرأ" في ديوان السكران بإربد مساء اليوم السبت، ندوة حوارية بعنوان "الدواوين والمضافات العشائرية بين الماضي والحاضر"، بحضور مدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة، وثلة من الشيوخ والوجهاء .


وخلال الندوة التي أدار فعالياتها المهندس صفوان عثامنة، تحدث المشاركون عن المضافات والدواوين في محافظة إربد وجوارها، وعن نشأتها وأدوارها وأبرز الأحداث التي شهدتها هذه الدواوين.


وقال رئيس مبادرة إربد تقرأ محمود علاونة إن المضافات والدواوين أضحت مؤسسات مجتمع مدني تضطلع بأدوار ثقافية وتطوعية إنسانية ومبادرات خيرية، إلى جانب أدوارها التقليدية الاجتماعية التي عرفت بها.
بدوره أبدى رئيس جمعية عالم المعرفة الدكتور محمد طعاني التزام جمعية عالم المعرفة بإظهار الوجه المشرق لمدينة إربد والعمل على إبراز وتكريم الدواوين والمضافات الفاعلة في المحافظة.


من جهته ثمّن مدير مديرية ثقافة إربد عاقل الخوالدة جهود الذين أخذوا على عاتقهم إبراز الأدوار المهمة التي تضطلع بها مضافات ودواوين الأردنيين.


والقى الشاعر حسن الكوفحي مقتطقات من قصائده عن إربد وعن شاعر الأردن عرار، وقدمت الكاتبة والأدبية جينا صالح مداخلة حول التراث الشعبي، وقدم الأديب مصطفى الدلقموني نبذة عن أهم المؤتمرات التي عقدت في مضافات إربد منذ تأسيس الدولة الأردنية .


وتناول الشيخ وليد الخضير وثيقة الشرف لتنظيم مراسم العزاء، والتي صدرت اخيرا عن "ديوان آل الخضير"، بالشراكة مع مبادرة إربد تقرأ، للتخفيف من الأعباء عن كاهل أهل المتوفى .