الإحلال ينفذ مشروعا في النقب قرب الحدود المصرية

mainThumb

06-12-2022 02:28 PM

السوسنة - أوضحت صحيفة "معاريف" التابعة للإحتلال ، أن جيش الإحتلال طور نظام تخزين ذكي للطاقة لمواجهة أي أزمات للطاقة خلال فصل الشتاء المقبل، مشيرة إلى موقع المشروع قرب الحدود المصرية.

وأشارت الصحيفة العبرية أن الجيش يعمل على توسيع مشروع بيئي لتخزين الطاقة الحرارية في قاعدة "جبل حريف" في جنوب إسرائيل قرب الحدود المصرية، وذلك من خلال شركة Barnmiller Energy، لتوفير مئات الآلاف من الشواقل على التدفئة.

وكما جاء تقرير الصحيفة، ستقوم إحدى الشركات الإسرائيلية الرائدة في سوق تخزين الطاقة، والتي طورت منشأة لتخزين الطاقة الحرارية باستخدام الصخور المسحوقة كمواد تخزين - بتوسيع وتحديث نظام التخزين الذي تم تركيبه في بؤرة جبل حريف الاستيطانية بمنطقة النقب على الحدود الإسرائيلية المصرية، على ارتفاع 1012 مترا.

وقد تم التنفيذ الأولي للنظام منذ حوالي عامين، بمساعدة منحة من هيئة الابتكار.

وفقا لدورون بارنميلر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Barnmiller Energy، فأنه بعد فترة تشغيل أولية، سيتم توفير احتياجات تدفئة لقاعدة كبيرة ، خاصة في أشهر الشتاء الباردة.


وستجمع المنشأة التي تم تطويرها بين القدرات الهجينة لاستعادة الحرارة بطريقة تسمح بتعظيم إمداد الطاقة الحرارية غبر (الماء الساخن)، وتوفير الديزل والغاز، فضلاً عن توفير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ومن المتوقع أن يوفر النظام الذي تم تطويره مئات الآلاف من الشواقل للجيش الإسرائيلي وأن يوفر أيضا انبعاث مئات الأطنان من ثاني أكسيد الكربون .

وقاد المشروع نيابة عن وزارة الدفاع الإسرئايلية رئيس البنية التحتية والوقود في وحدة التخطيط د. زوهار يرمياهو مع وحدة البناء 563 في قسم الهندسة والبناء وقيادة الجنوب في الجيش الإسرائيلي.