مباحثات أردنية لبنانية لزيادة التبادل السلعي بين البلدين

mainThumb

06-12-2022 04:09 PM

السوسنة - بحث أعضاء من غرفة صناعة الأردن مع المدير العام لوزارة الزراعة اللبنانية، لويس لحود، زيادة عمليات التبادل السلعي الزراعية، ومستلزمات الزراعة بين الأردن ولبنان.


وقال ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في الغرفة، المهندس أحمد البس، في بيان اليوم الثلاثاء، إن اللقاء جزء من سلسلة لقاءات لزيادة التعاون بين البلدين في المجال الزراعي، لتحقيق التكامل وزيادة التبادل التجاري.


بدوره، أكد لحود اهتمام لبنان بتعزيز صادرات الأردن من المنتجات الزراعية ومستلزماتها إلى بلاده، لافتاً إلى أن القرب الجغرافي بين البلدين يعمل على تخفيض التكاليف على المزارع اللبناني وتأمين احتياجات لبنان من المنتجات الزراعية ومستلزماتها بأسرع وقت ممكن.


وأشار إلى أن وزارة الزراعة اللبنانية ستبذل جهودها في سبيل تذليل المعيقات التي تواجه السلع الأردنية الزراعية ومستلزماتها عند دخولها الأراضي اللبنانية.


وبحث الحضور المعيقات التي تركزت حول تسجيل المبيدات في لبنان، وتوفر الدولار هناك، وتوجه المستوردين اللبنانيين إلى الاستيراد من دول أخرى غير الأردن، بعد الأزمة السورية وإغلاق الحدود، بالإضافة إلى الرسوم الجمركية المفروضة على مستلزمات الإنتاج الزراعي البلاستيكي، ممّا أثّر بنحو كبير على صادرات الشركات الأردنية إلى السوق اللبنانية.


وأشار مساعد أمين عام وزارة الزراعة، المهندس حازم الصمادي، إلى أهمية بحث جميع المعيقات من خلال اللجنة الزراعية الأردنية اللبنانية، ومتابعة التحديات لزيادة صادرات الأردن إلى لبنان كون الميزان التجاري يميل لصالح جمهورية لبنان، والتركيز على تلبية احتياجاتها من الأسمدة والمبيدات ومستلزمات الزراعة البلاستيكية.