خبير: هذا ما سيحدث لأسعار المحروقات بالأردن الشهر المقبل

mainThumb

29-01-2023 12:34 PM

السوسنة - توقع الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل ارتفاع أسعار المحروقات في تسعيرة الشهر المقبل بنسب متفاوتة تراوحت بين 2% و5%.

ورجح عقل رفع سعر مادة البنزين اوكتان 90 بنسبة 5% أي ما يعادل 44 فلسا/ لتر، وارتفاع سعر مادة البنزين اوكتان 95 بنسبة 3.5%، أي ما يعادل 41 فلسا/ لتر.

كما رجح رفع سعر مادة الديزل بنسبة 2% تقريبا، أي ما يعادل 15 فلسا/ لتر، وفق الاسعار العالمية، إلا أن الحكومة قد لا تلجأ الى رفع سعر الديزل، وذلك تخفيفًا عن المواطنين ولتجنب رفع أسعار سلع أخرى تعتمد خطوط انتاجها او النقل على مادة الديزل.

ووفق عقل فإن هذا الارتفاع جاء نتيجة معاودة اسعار خام برنت الى الصعود بشكل حاد، حيث استمرت أسعار خام برنت خلال الاسبوع الماضي بين 85-87 دولارا، الأمر الذي انعكس ايضا على أسعار المشتقات النفطية من بداية الشهر الحالي وحتى تاريخ اليوم 2023/1/29.

وقال عقل إن سعر مادة الكاز ارتفع وفقا للأسعار العالمية 50 فلسا/ لتر، لكن بحسب الارادة الملكية التي صدرت بتجميد ضريبة وسعر الكاز الى نهاية فصل الشتاء يبقي سعر لتر الكاز بدون تغيير في حالة الارتفاع، وسيستفيد المواطن من انخفاض الأسعار إذا انخفضت عالميا، بحيث يتم تطبيق نسبة الانخفاض.

وأضاف عقل أنه في المستقبل سنرى المزيد من الارتفاعات على اسعار المشتقات النفطية نتيجة تطبيق العقوبات الاوروبية على المشتقات الروسية مثل الديزل والبنزين وغيرها مما يجبر دول الاتحاد الاوروبي على التوجه الى اسواق اخرى مثل اسواق الشرق الاوسط والهند والصين مما يؤدي إلى زيادة الطلب وارتفاع الاسعار.

وأوضح أن أزمات الطاقة التي تسببت بها الأزمة الاوكرانية ودول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة تفرض مسؤولية اخلاقية بتعويض الدول الفقيرة والمستوردة التي تعاني من ارتفاعات حادة مما سبب في عجوزات واضطرارها للاقتراض مما يزيد الضغوطات المالية على هذه الدول.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد