المغرب يدين حملة ظالمة يتعرّض لها في البرلمان الأوروبي

mainThumb

09-02-2023 12:02 PM

السوسنة - دان المغرب "حملة ظالمة" تتعرض لها المملكة في البرلمان الأوروبي، عشية احتضان الأخير يوم أمس الأربعاء للقاء حول قضية تجسس عبر برمجية بيجاسوس، اتهم فيها المغرب في 2021.

وخلال مؤتمر صحافي بمقر البرلمان المغربي في الرباط، تحدث رئيس مجلس النواب المغربى رشيد الطالبى العلمى عن "حملة ظالمة يقودها طيف من البرلمان الأوروبي، توجت يوم يناير بإصدار توصية غير ملزمة، تحت عنوان احترام حرية الرأي في المغرب".

وأشار إلى أن هذه الحملة "تتواصل بالنقاش الذي تمت الدعوة إليه، بشأن مزاعم تجسس في وقت سابق على مسؤولين في بلد أوروبي"، لافتا إلى فرنسا.

وحذر خبير خبير معلوماتي فرنسي من صحة تقرير منظمة العفو الدولية الذي يتهم المغرب باستخدام برنامج التجسس "بيغاسوس"، مؤكدا أن العناصر التقنية التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لا تحدد موقع مستخدم هذا البرنامج تحت أي ظرف من الظروف.

وأكد ديفيد زناتي ، الخبير منذ عام 1985 لدى محكمة النقض والمحكمة الجنائية الدولية: "يجب أن نكون حذرين للغاية" إزاء الاتهامات التي وجهتها هذه المنظمة غير الحكومية الدولية ونقلها عدد معين من وسائل الإعلام، وذلك خلال لقاء دراسي في البرلمان ومخصصة للهجمات العدائية الصارخة والمتكررة ضد المملكة داخل البرلمان الأوروبي.

"إن العناصر الفنية التي نشرتها منظمة العفو الدولية، والتي لا يمكن التحقق من سلامتها، لا تسمح بأي حال من الأحوال بتحديد موقع مستخدم بيغاسوس تقنيًا وهذا ، بغض النظر عن المصدر ، وليس المملكة المغربية فقط" ، يؤكد الخبير الفرنسي ، مستشهدا بنتائج تقرير أعده في غشت 2021 بالتعاون مع ثلاثة خبراء آخرين مع محكمة الاستئناف ومحكمة النقض في باريس.

وبناءً على طلب دفاع المملكة المغربية، كان لهذه الهيئة من الخبراء مهمة "توصيف العناصر التي تظهر في تقرير منظمة العفو الدولية وإلى أي مدى كانت قاطعة من الناحية الفنية" .

وفي عرضه بمناسبة هذا اللقاء الذي شارك فيه نواب وممثلون عن المجتمع المدني وخبراء ومحامون، أضاف زناتي أنه لإجراء هذا "التحليل الجنائي" (وهي عملية للتحقيق في نظام معلومات بعد هجوم إلكتروني)، قام الخبراء الأربعة بفحص الوثائق التي استند إليها تقرير أمنيستي، بما في ذلك دليل مستخدم بيغاسوس و"الشفافية" وتقرير المسؤولية 2020-2021 "من شركة NSO ، الشركة التي تسوّق هذا البرنامج.

بعد التباطؤ في الحديث عن طريقة تشغيل هذه البرمجيات الخبيثة ، أكد السيد زناتي أنه في حالة إجراء تجسس باستخدام بيغاسوس ، "من الصعب جدًا العثور على المصدر" لأن البرنامج "يستخدم تقنية خاصة لإخفائه".

وأوضح: "إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان هذا البلد أو ذاك قد اخترق هذا الهاتف أو ذاك ، فإن المكان الوحيد الذي يمكنك الحصول على هذه المعلومات فيه هو مكان وجود خادم NSO".

بدلاً من تقديم أدلة دامغة لدعم ما قالته ، "سلمت منظمة العفو الدولية ببساطة قائمة بعناوين البريد الإلكتروني وأسماء المجالات التي يصعب تحديد مصدرها ، بالإضافة إلى قائمة من 600 اسم لا يعرف أحد كيف تم ربطها مع هذه القضية "، يقول الخبير.

تناول اللقاء ، الذي نظمه مجلسا البرلمان ، أسس الهجمات المنهجية والهجمات الكاذبة التي يوجهها البرلمان الأوروبي ضد المملكة بطريقة ممنهجة.

وناقش المشاركون استخدام قضية حقوق الإنسان كأداة ، والأهداف المناهضة لوحدة التراب الوطني والاستغلال الخفي لقضية بيغاسوس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد