مؤتمر في اليرموك حول اللجوء والنزوح

mainThumb

16-03-2023 10:01 PM

السوسنة - ناقش المشاركون في المؤتمر الدولي الخامس تحت عنوان "اللاجئون في الأردن: رؤية نحو المستقبل"، الذي نظمته جامعة اليرموك، بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، عددًا من المحاور المتصلة بقضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية.

وتضمنت الجلسة الرئيسة للمؤتمر التي ترأسها وزير الثقافة والشباب الأسبق الدكتور محمد أبو رمان، مناقشة العديد من الأوراق قدمها خبراء ومتخصصون في قضايا اللجوء والنزوح.

كما ناقشت الجلسات على مدى يومين محاور "التنمية المستدامة: التحديات والفرص"، و"الكرامة الإنسانية: تمكين المرأة والطفل"، والآثار النفسية والاجتماعية للجوء"، و"السياسة والإعلام"، و"البعد القانوني وحقوق اللاجئين"، و"البيئة والتكنولوجيا: استشراف المستقبل"، و"الصحة النفسية والأساليب العلاجية"، و"التمكين الاقتصادي للاجئين"، والهجرة والشتات من منظور إسلامي وقانوني الأسباب والحلول، وغيرها من الموضوعات.

واشتملت فعاليات المؤتمر على برنامج وورشات تدريبية لعدد من الطلبة والمجتمع المحلي، تناولت الإطار الوطني والدولي لحماية اللاجئين، ودور وزارة التربية والتعليم في تدريس الطلبة السوريين ومنصة المعرفة الإلكترونية للصحة الإنجابية للشباب.

وعلى هامش المؤتمر، عقدت مسابقة للأفلام الوثائقية والدرامية والتوعوية، تناولت قضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية، جرى تحكيمها من قبل مجموعة من الفنانين الأردنيين والأكاديميين.

وفاز في المسابقة، أحمد غرايبة عن فلم "بالدماء نسقي الأمل"، والثاني معاوية العمري عن فلم "بيلا"، ومحمد العزب عن فلم "هاي قصتي" بالمركز الثالث.(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد