الصفدي يوضّح بشأن إجراءات ترفيع الدبلوماسيين

mainThumb

28-03-2023 01:00 AM

السوسنة -قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، إن إجراءات ترفيع الدبلوماسيين تعد دورية مرتبطة باستكمالهم متطلبات الترفيع المنصوص عليها بالنظام.

وأوضح الصفدي، ردا على النائب علي الطراونة، أن النظام يعتمد على توفير الشواغر في الرتبة الأعلى، مشيرا إلى أنه جرى ترفيع سبعة من الوزراء المفوضين إلى رتبة سفير بتاريخ 15 أيلول 2019، مما فتح سبعة شواغر في رتبة وزير مفوض تم على اثرها ترفيع المستشارين السبعة وتوالت بعدها الترفيعات من مختلف الرتب الدبلوماسية إلى الرتبة الأعلى لمن استكمل متطلبات الترفيع وتوافرت لهم الشواغر في جدول التشكيلات.

ونوه إلى أن الترفيع من رتبة مستشار إلى رتبة وزير مفوض يتطلب تنسيب الوزير وصدور قرار من مجلس الوزراء.

وعن صياغة تعديلات نظام السلك الدبلوماسي عام 2022، بين الوزير أن الإدارات عكفت على دراسة مواد النظام بهدف تعديلها بما يتناسب مع احتياجات الوزارة في ضوء خطط التطوير والتحديث لبرامج عمل الوزارة وربطها مع السفارات في الخارج لتنفيذ الخطة الاستراتيجية والأهداف التشغيلية.

ولفت النظر إلى أنه تم مناقشة تلك التعديلات مع مدراء الإدارات الدبلوماسيين من مختلف الرتب وتم مناقشة التعديلات مادة مادة والاستماع لآراء وملاحظات المشاركين.

وقال، إن الأسباب الموجبة لتعديلات نظام السلك الدبلوماسي تتخلص بتطوير العمل المؤسسي في الوزارة من خلال إعادة توزيع وتنظيم المهام والواجبات لعدد من الوظائف القيادية فيها واستحداث مسمى أمين عام الوزارة للشؤون الدبلوماسية والمغتربين، مما يساهم في تقديم أفضل الخدمات للأردنيين في الخارج.

وزاد، أن النظام استحدث أيضا أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، مما يسهم في رفع كفاءة وفعالية العمليات الإدارية المرتبطة بإدارة الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة ويحقق قدرًا أكبر من الاستقرار والمتابعة، وكذلك لتعزيز معايير الكفاءة والاستحقاق فيما يتعلق بالتعيين والتدرج في المسار الوظيفي والترفيع لموظفي السلك الدبلوماسي.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد