نصائح خفيفة لتجنب حرقة المعدة في عيد الفطر

mainThumb

21-04-2023 03:39 PM

السوسنة - بعد الخروج من شهر رمضان وما يصاحبه من تغييرات في الساعة البيلوجية، وعادات الطعام، ومع الأيام الأولى لعيد الفطر المبارك، يعاني البعض من الشعور بالانتفاخات وحرقة المعدة، وذلك لارتباط العيد بالحلويات والسكريات والكعك، والوجبات الساخنة الغنية بالدهون، التي تسبب مشاكل الجهاز الهضمي.

وقد تؤدي العودة إلى عادات الأكل العادية، التي كنا نمارسها قبل رمضان، إلى مشاكل عسر الهضم، حيث يستغرق الجسم وقتًا للتكيف مع التغييرات المفاجئة في عادات الأكل.

ولتجنب الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم في عيد الفطر:

تجنب الوجبات الثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، نظرا لاستغراقها وقتًا أطول للهضم، ما تسبب اضطرابات المعدة وانتفاخ البطن، لذلك يجب البدء بوجبات خفيفة وصحية.

تناول الوجبات الصغيرة والمتكررة، والاحتفاظ بـ 3-4 ساعات بين الوجبات، حتى يسهل على المعدة هضمها.

تناول المكونات الصحية، وإزالة الدهون المرئية بشكل صحيح قبل الطهي، وتجنب الكميات الكبيرة من الحليب المكثف خلال صنع حلويات العيد، والحذر من استخدام السكر، والحرص على تناول الفواكه.

تجنب قلي الأطعمة في عيد الفطر، واستبدال ذلك بخبزها أو شيها، وتجنب الإفراط في طهي الأسماك والخضروات، حتى لا تفقد الفيتامينات والمعادن الهامة.

تجنب النوم أو الاتكاء بعد الوجبات، حتى لا تصاب بالحموضة نتيجة عدم هضم الطعام، وارتجاع المريء، لذا عليك القيام بأي نشاط أو المشي لمدة 10 دقائق بعد الوجبات.

تناول المقبلات الغنية بالبروتين، مثل السلمون أو الخضروات المطهوة على البخار.

إقرأ أيضا: 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد