42% نسبة المدخنين في الأردن، والسجائر الإلكترونية تتلف الدماغ

mainThumb

24-05-2023 01:59 PM

السوسنة- نظمت كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية ،الأربعاء، بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان يوما تثقيفيا للتوعية بالمخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ وسبل الإقلاع عنه، ضمن فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التبغ الذي حددته منظمة الصحة العالمية بـ31 أيار/مايو من كل عام.

وقالت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة رلى درويش إن الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التبغ يشكل فرصة قيمة لنعزز معا الوعي ولنسعى لخلق مجتمع صحي خال من آفة التدخين، إذ إن مخاطره لا تتوقف عند البعد الصحي فقط، بل تتعداه إلى أبعاد اقتصادية واجتماعية، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود بين مختلف القطاعات لمواجهته.

وأضافت درويش أن للجامعات دور ريادي في التوعية الصحية ومحاربة التدخين من خلال نشر الوعي بين الشباب والحث على تغيير السلوكيات غير الصحية، فيما يُناط بالصيدلاني خصوصا التثقيف المستمر وتوفير المعلومات الصحية الموثوقة حول مخاطر التبغ وفوائد الإقلاع عنه وتوفير الأدوية والبروتوكولات العلاجية المناسبة للراغبين بالإقلاع عن التدخين.

وقالت رئيسة قسم كسب التأييد والشؤون الحكومية في مركز الحسين للسرطان رنا الغفري إن المركز يبذل أقصى ما لديه من جهود توعوية وبحثية وعلاجية من أجل الحد من آثار الإدمان على التبغ، والحث على الإقلاع عنه عبر شتى السبل والوسائل.

ودعت الغفري إلى ضورة التحلي بالعزيمة والإردادة للإقلاع عن التدخين، ومراجعة مراكز الإقلاع المنتشرة في جميع أنحاء المملكة لتلقي البروتوكول العلاجي المناسب.

فيما كشفت دراسة أعدها المركز، ووُزّعت على شكل منشورات توعوية، أن نسبة المدخنين في الأردن بلغت 42%، 9.2% منهم يستعملون السجائر الإلكترونية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الذكور يبدأون بالتدخين في في عمر السابعة عشر بين تبدأ الإناث عند عمر الرابعة والعشرين.

ووفقا للدراسة، تُعدّ نسبة الأـ42% مرتفعة جدا ومقلقة، إذ يشكل التدخين عامل خطر رئيسيٍّ للأمراض القلبية والوعائية وأمراض الجهاز التنفسي، ويتسبّب بما يزيد على 20 نوعا من السرطان.

وفيما يتعلق بالسجائر الإلكترونية، بينت الدراسة أن استخدامها في عمر الشباب يؤدي إلى الإضرار بأجزاء الدماغ التي تتحكم في الانتباه والتعلم والمزاج والانفعالات.

أما "الأرجيلة"، فإن جلسة اعتيادية لمدة ساعة واحدة يستنشق فيها المستخدمون كمية من الدخان يُعادل ضررها 100–200 ضعف الضرر الذي يُحدثه تدخين سيجارة واحدة.

 

اقرأ أيضا:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد