الأردن: طبيب واحد لكل 384 مواطن

mainThumb

08-06-2023 12:27 PM

السوسنة - قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي إن منظمة السياحة العالمية أعلنت الأردن ،الخميس، مركزاً ومقصداً إقليميا للسياحة العلاجية والاستشفائية.

وأضاف القيسي أن الأردن يتمتع بنسبة أطباء إلى عدد السكان هي من أعلى المعدلات في العالم، حيث بلغت حوالي 26.6 طبيبًا لكل 10,000 نسمة في عام 2021، وهذا يفوق المتوسط العالمي البالغ 17.2 طبيبًا لكل 10,000 نسمة.

جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع التَّاسع والأربعين للَّجنة الإقليميَّة لمنظَّمة السِّياحة العالميَّة للشَّرق الأوسط الذي تستضيفه المملكة.

وأشار القيسي إلى أن الأردن استقبل ما يقرب من مليون مريض من 71 دولة خلال الأعوام الخمس الماضية، باستثناء عام 2020، وهو عام جائحة كورونا.

وكان رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري، قال في تصريح صحافي سابق، إن منظمة السياحة العالمية ستعلن الأردن، "مقصدا إقليميا للسياحة العلاجية والاستشفائية" الخميس.

وأضاف الحموري، أنه "سيكون لأول مرة في تاريخ المنظمة أن تعلن عن دولة بأنها مقصد رئيسي معتمد للسياحة العلاجية والاستشفائية".

وتحدث الحموري عن إمكانية السماح للمستشفيات الخاصة باستقدام "نسبة بسيطة من كادر التمريض من خارج الأردن لسد النقص الحاصل وخاصة بين الإناث".

وبلغ عدد المرضى القادمين من دول عربية للعلاج في الأردن قرابة 75 ألفا وذلك خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2023، وفق الحموري، الذي عبّر عن "تفاؤله" بتسجيل "أرقام مبشرة" للسياحة العلاجية في العام الحالي.

وبين أن "الأرقام التي نحصيها سنويا بدأت بالارتفاع، وفي عام 2022 وصلنا إلى رقم 190 ألف مريض عربي دخلوا للأردن من أجل العلاج".

وبين أن هناك تحديات تواجه بعض الجنسيات الراغبة بالقدوم إلى الأردن، بسبب الحاجة إلى تأشيرة مسبقة وهو ما قد "يعطل قدومهم إلى المملكة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد