برلماني كويتي: شبهة تنفيع بقرار وقف الابتعاث للأردن

mainThumb

08-06-2023 09:37 PM

السوسنة - اعتبر عضو مجلس الأمة الكويتي، ماجد مساعد المطيري، القرار الكويتي الرامي إلى وقف ابتعاث التخصصات الطبية إلى الأردن، غير مدروس.

وقال المطيري، في تغريدة له عبر منصة تويتر، "الأخ وزير التعليم العالي المسؤول عن تصريف العاجل من الامور.. قرار وقف بعثات التخصصات الطبية الى الأردن ومصر قرار غير مدروس وفيه شبهة تنفيع ولا يدخل في العاجل من الأمور ويجب إيقافه".

وأضاف، "الواجب رفع كفاءة الاختيار لبعض الجامعات المصرية والاردنية وليس ايقافها بشكل كلي".

وكان وزير التربية والتعليم العالي الكويتي د.حمد العدواني قد أصدر، قراراً الخميس بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في الأردن ومصر، بحسب صحيفة القبس الكويتية.

ونص القرار «على وقف الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين وإيقاف الضم لبعثات الوزارة للتخصصات الطبية (طب بشري، طب أسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة)، إلى كل من مصر والأردن، اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2023-2024».

وبحسب الصحيفة الكويتية، جاء القرار في إطار سعي الوزارة لضبط جودة التعليم واستمرارا لجهود الوزارة الرامية لضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، والتعليم الجيد.

وتضمن القرار، على إيقاف تغيير التخصص في الجامعات للطلبة الملتحقين في الأردن ومصر قبل صدور القرار، كما تضمن إيقاف نقل مقر الابتعاث الى مصر والأردن، ويسري القرار من تاريخ صدوره.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولها إن القرار جاء بعد زيارات متعددة لوفود متخصصة لكل من الجامعات في مصر والأردن خلال الأشهر الماضية، «وبناء على تقارير لهذه الوفود مبنية على دراسات مستفيضة استهدفت قياس جودة التعليم»، كما جاء القرار بناء على توصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات الطبية والبرامج الطبية خارج الكويت وفقا لاجتماعها نهاية أيار الماضي.

وأكدت أن القرار جاء بناء على موافقة مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم بتاريخ 4 حزيران 2023.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد