الصفدي يجري لقاءات مع عدد من الوزراء والمسؤولين في نيويورك

mainThumb

21-09-2023 10:22 PM

عمّان- السّوسنة

عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، سلسلة من اللقاءات مع عدد من وزراء الخارجية، والمسؤولين المشاركين في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وأجرى الصفدي ونظيره البرتغالي جواو كرافينيو، مباحثات تتناول سبل تعزيز التعاون بين الأردن والبرتغال في مختلف المجالات، ثنائياً وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما أجرى الصفدي محادثات مع وزير خارجية جمهورية كوستاريكا أرنولدو أندريه تينوكو، تناولت سبل تعزيز آفاق التعاون بين البلدين الصديقين، ووقّع الوزيران اتفاقية بشأن إلغاء متطلبات التأشيرة للأشخاص حاملي جوازات سفر دبلوماسية وخدمة بين حكومة المملكة، وحكومة جمهورية كوستاريكا.
والتقى الصفدي وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، وذلك قبيل انعقاد أعمال المؤتمر الوزاري الذي سيرأسه الوزيران، مساء اليوم، لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، وبحث الوزيران سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والسويد، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.
وعقد الصفدي ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون، اجتماعًا في إطار عملية التشاور والتنسيق المستمرة بين الأطراف المعنية بالتوصل لحل للأزمة السورية، يعالج جميع تداعياتها الإنسانية والأمنية والسياسية، وفقًا لمبدأ الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع القرار الأممي 2254.
إلى ذلك، أجرى الصفدي، يوم أمس، محادثات مع منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكغورك، استعرضت العلاقات الأردنية الأميركية، والعديد من القضايا الأقليمية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.
واجتمع الصفدي بمساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، وبحث معها سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، والعديد من القضايا الأقليمية والدولية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، وقضية اللاجئين.
وشارك الصفدي في الاجتماع الوزاري للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة للشعب الفلسطيني، وأكد خلال الاجتماع ضرورة دعم الاقتصاد الفلسطيني، وضرورة إعادة إحياء العملية السلمية.
وكان مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، استضاف، الأربعاء، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في جلسة حوارية، تحدث خلالها الصفدي، عن العلاقات الأردنية الأميركية، وآخر التطورات والمستجدات الإقليمية، وخاصة تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية، والأزمة السورية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد