جوجل تعتزم وقف جمع بيانات مواقع المستخدمين

mainThumb
جوجل تسعى لحماية خصوصية المستخدمين

19-12-2023 01:07 PM

وكالات - السوسنة

أعلنت شركة جوجل إنها ستسمح للمستخدمين قريبًا، بتخزين بيانات تحركاتهم ومواقعهم على أجهزتهم الخاصة، بدلاً من خوادم الشركة.

وفي هذا الخصوص قال خبراء التقنية وحماية البيانات إن هذا الإعلان يمهد فعليًا لإنهاء ممارسة المراقبة طويلة الأمد التي سمحت لسلطات إنفاذ القانون بالاستفادة من كمية البيانات الهائلة التي تحتفظ بها الشركة لتحديد مواقع مرتكبي الجرائم والمشتبه بهم.

وتزايد استخدام ما يسمى بـ "أوامر السياج الجغرافي Geofence Warrants" في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب انتشار الهواتف الذكية إلى جانب تزايد حجم الشركات التي تتعامل مع البيانات الكبيرة مثل غوغل التي تقوم بتفريغ وتخزين كميات هائلة من بيانات مواقع مستخدميها، والتي يصبح من الممكن الحصول عليها بموجب القانون عند الطلب بواسطة جهات إنفاذ القانون، بحسب ما ذكر موقع "تك كرانش".

ويمكن لهذه الجهات استخدام "أوامر تحديد الموقع الجغرافي" لمطالبة غوغل وغيرها من الشركات بتسليم المعلومات المتعلقة بأجهزة المستخدمين الموجودة في منطقة جغرافية معينة في وقت معين.

لكن المنتقدين يقولون إن أوامر تحديد المواقع الجغرافية غير دستورية ومطاطة للغاية، نظرًا لأن هذه المطالب غالبًا ما تتضمن أيضًا معلومات عن أشخاص أبرياء تمامًا كانوا قريبين من الموقع وقت ارتكاب الجريمة. وأضافوا أنه حتى المحاكم لا تستطيع الاتفاق على ما إذا كانت أوامر تحديد المواقع الجغرافية نفسها قانونية أم لا.

ولم يذكر إعلان جوجل أوامر تحديد الموقع الجغرافي على وجه التحديد، مكتفيًا بالقول إن الانتقال لتخزين بيانات الموقع على أجهزة المستخدمين من شأنه أن يمنحهم "مزيدًا من التحكم" في بياناتهم.

ويشير خبراء التقنية إلى أن هذه الخطوة ستجبر وكالات إنفاذ القانون على طلب أمر تفتيش للوصول إلى هذا الجهاز المحدد بدلاً من مطالبة شركات التقنية - ومنها جوجل - بالحصول على البيانات.

وعلى الرغم من أن جوجل ليست الشركة الوحيدة الخاضعة لأوامر تحديد المواقع الجغرافية، إلا أنها كانت أكبر جامع لبيانات الموقع الحساسة، وأول من قام باستغلالها حسبما نشر موقع "تك كرانش" المتخصص في التقنية .

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد