آبل تطور آلية جديدة لتزويد هواتفها بالذكاء الاصطناعي

mainThumb
هواتف شركة آبل

28-12-2023 02:41 PM

وكالات - السوسنة

تمكن باحثو شركة أبل، من تطوير آلية جديدة تتيح تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون مباشرةً، بالاعتماد على ذاكرة التخزين من أجل تشغيل نماذج اللغة الكبيرة “LLMs” التي تستند إليها مزايا الذكاء الاصطناعي في النظام.

وأفاد موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أن باحثي أبل ذكروا، في ورقة بحثية لهم منشورة حديثاً، أن التقنيات التي طوّروها تساعد في استخدام ذاكرة التخزين لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي، وتجاوز العقبات التي تحول دون ذلك، عبر تقليل نقل البيانات وزيادة مخرجات ذاكرة التخزين إلى أقصى حد، مما يسهم في تسريع عملية جمع البيانات ومعالجتها.

وأشار الباحثون إلى أن التقنيات الجديدة التي جرى تطويرها تؤدي إلى تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي بالأجهزة مع زيادة في السرعة قدرها من 4 إلى 5 أضعاف على المعالجات الرئيسة، ومن 20 إلى 25 ضعفاً على المعالجات الرسومية.

وستتيح تلك التقنيات للمستخدمين إمكانية الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، ومنها قدرات “سيري” المتقدمة، وترجمة اللغات في الوقت الفعلي ومزايا التصوير والواقع المعزز المعقدة، في هواتف آيفون مباشرةً دون الحاجة إلى خوادم أبل.

التقنيات الجديدة تؤدي إلى تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي بالأجهزة مع زيادة في السرعة قدرها من 4 إلى 5 أضعاف على المعالجات الرئيسة

ومن المتوقع أن تطلق أبل نظام “آي.أو.إس18” القادم والإصدارات التالية من هواتف آيفون وأجهزة آيباد، مع توظيف واسع لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن روبوتات الدردشة المستندة إلى نماذج اللغة الكبيرة تستهلك البيانات والذاكرة بشكل كبير، وهو ما يمثل تحدياً لأجهزة المستهلكين مثل هواتف آيفون، لأنها ذات ذاكرة محدودة، وتشغل تلك الروبوتات وغيرها من الأدوات المماثلة سحابياً .

إقرأ المزيد :    






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد