إعلان مهم من التعليم العالي بخصوص المنح والقروض

mainThumb

14-01-2024 04:05 PM

عمان ـ السوسنة

تعلن مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطلبة الذين تقدموا بطلبات إلكترونية للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية المقدمة من الوزارة للعام الجامعي 2023-2024، أن التعليمات النافذة اعتمدت خمس حالات إنسانية يمكن للطالب الذي تنطبق عليه الاستفادة منها من خلال إضافة واحتساب النقاط المخصصة لكل حالة لمجموع نقاطه.

وتؤكد الوزارة أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة عرض بيانات الطالب الاقتصادية والأكاديمية إضافةً إلى النقاط التي تم احتسابها له، حيث يمكن لكل طالب الاعتراض على هذه النقاط المحتسبة شريطة تحميل الوثائق المعززة لذلك، كما يمكن للطالب أن يتقدم بوثيقة للحالة الإنسانية التي تنطبق عليه شريطة ألا يكون قد مضى على صدورها أكثر من (6) أشهر تجنباً لاستبعادها وعدم اعتمادها.

والحالات الإنسانية هي:

1- إصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض مزمن ضمن الأمراض التالية:

- (الأمراض النفسية): اضغط هنا للتعرف على هذه الأمراض، وعلى الطالب تحميل تقرير من المركز الوطني للصحة النفسية دون الحاجة لمراجعة اللجان (اللوائية) اضغط هنا لطباعة النموذج المعتمد، حيث على الطالب مراجعة المكتب الثقافي التابع لمديريات التعليم العالي التابعة للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكنه لختم وتوقيع النموذج، ثم مراجعة المركز الوطني للصحة النفسة للحصول على تقرير وبعدها يتم تحميل التقرير أو النموذج المعتمد الصادر عن المركز الوطني للصحة النفسية على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب.

- أمراض السرطان: يتم تحميل التقرير الطبي على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب شريطة أن يكون صادر عن (مركز الحسين للسرطان أو المستشفيات الحكومية أو المستشفيات التعليمية أو الخدمات الطبية الملكية التي يتعالج بها الطالب أو رب الاسرة) ودون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية.

- (الحالات المرضية الأخرى) اضغط هنا للتعرف على هذه الأمراض ثم اضغط هنا لطباعة النموذج المعتمد، حيث على الطالب مراجعة المكتب الثقافي التابع لمديريات التعليم العالي التابعة للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكنه لختم وتوقيع النموذج، ومراجعة اللجنة الطبية اللوائية المتواجدة في مديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة ومن ثم تحميل التقرير الصادر عن اللجنة اللوائية على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب، كما يمكن تحميل التقارير المتعلقة بهذه الأمراض في حال كانت صادرة عن الخدمات الطبية الملكية (منتفعي الخدمات الطبية الملكية( على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب ودون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية .

2- إصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز بنسبة (60%) فأكثر اضغط هنا لطباعة النموذج المعتمد حيث على الطالب مراجعة المكتب الثقافي التابع لمديريات التعليم العالي التابعة للوزارة في الجامعة الأقرب إلى مكان سكن الطالب لختم وتوقيع النموذج، ومراجعة اللجنة الطبية اللوائية المتواجدة في مديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة ومن ثم تحميل التقرير الصادر عن اللجان اللوائية على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب، كما يمكن تحميل التقارير التي تثبت نسبة العجز في حال كانت صادرة عن الخدمات الطبية الملكية (منتفعي الخدمات الطبية الملكية( على شاشة الاعتراض الموجودة ضمن شاشة عرض بيانات الطالب ودون الحاجة لمراجعة اللجان اللوائية .

3.طلاق الطالبة: وعليها تحميل وثيقة تثبت طلاقها مع حجة إعالة طفل واحد على الأقل من المحكمة الشرعية.

4.الجلوة العشائرية: وعلى الطالب تحميل كتاب من وزارة الداخلية (المحافظة أو المتصرفية أو القضاء) تثبت شمول الطالب بالجلوة العشائرية إن وجدت.

5.وفاة كلا الوالدين لا داعي لتحميل أي وثائق.

ملاحظات هامة:

بخصوص الحالات المرضية لن يقبل من الطالب إلا تحميل تقرير واحد فقط.

وتؤكد الوزارة على ضرورة أن تكون جميع الوثائق المطلوب تحميلها لمختلف الحالات الإنسانية المشار إليها أعلاه لم يمض على صدورها أكثر من (6) أشهر.

وتُهيب الوزارة بجميع الطلبة ضرورة العمل على استصدار وتجهيز الوثائق بشكل سريع حتى يتمكن الطالب من تحميلها عند فتح باب الاعتراضات الإلكترونية على النقاط المحتسبة لكل طالب.
مؤكدين على أن الوزارة قامت ببذل جهد كبير لتحديد هذه الحالات الإنسانية التي تعتبر الأكثر تأثيراً على الوضع الاقتصادي لأسرة الطالب، وذلك للوصول للطالب الأكثر حاجة.

وللتعرف على هذه الحالات الإنسانية، والوثائق المطلوب إعدادها لكل حالة، والإجراءات المتبعة الرجاء الدخول إلى الرابط التالي: انقر هنا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد