السفارة اليابانية تعقد ندوة حول أزمة المياه العالمية

mainThumb

13-02-2024 04:20 PM

عمان – السوسنة
عقدت السفارة اليابانية في الأردن، بالتعاون مع الجامعة الأردنية وجامعة طوكيو والجمعية الأكاديمية الأردنية اليابانية (JJAS) ، ندوة حول أزمة المياه العالمية والحلول التكيّفية للأردن. في حرم الجامعة الأردنية وعبر الإنترنت.

وحضر الندوة السفير الياباني السيد أوكوياما جيرو، و الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة الأردنية، والأستاذ الدكتور منور التراكية عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا، والأستاذ الدكتور محمد معتوق رئيس الجمعية الأكاديمية الأردنية اليابانية، ومسؤولون حكوميون، وباحثون، وطلاب. كما حضر الندوة معالي الدكتور حازم الناصر، وزير المياه والري السابق، حيث عمل على الاشراف على تنسيق الندوة و ادارتها.

وتضمنت الندوة كلمة رئيسية ألقاها الأستاذ الدكتور أوكي تايكان، عالم الهيدرولوجيا الشهير والمستشار الخاص لرئيس جامعة طوكيو. وخلال المحاضرة، شارك البروفيسور أوكي خبرته في مجال الموارد المائية وتغير المناخ والاستدامة. كما قدم حلولاً تكيّفية للأردن الذي يواجه أزمة مائية بسبب مناخه الجاف وموارده المائية المحدودة. وتناولت الندوة كيف يمكن للبحث العلمي والسياسات القائمة على البيانات أن تقود نحو الإدارة المستدامة للمياه.

كما أعرب السفير أوكوياما عن امتنانه للجامعة الأردنية لتعاونها في تنظيم الندوة حول واحدة من أكثر القضايا الإنسانية إلحاحاً، وهي أزمة المياه. وأكد حرص اليابان على تعزيز التعاون مع الأردن في مختلف المجالات.

ألقى الدكتور عبيدات الكلمة الافتتاحية ورحب بالأستاذ الدكتور أوكي في الجامعة. وشدد على أهمية التعاون الأكاديمي بين الأردن واليابان لتعزيز التفاهم المتبادل وتبادل المعرفة.
وشارك في الندوة طلاب وأساتذة ومسؤولون حكوميون وخبراء بشكل فعّال. كما سهلت الندوة عبر الانترنت، والتي كانت متاحة للجمهور العالمي، عمليات تبادل فكرية هادفة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد