صدمة أكاديمية لتجميد تدريس اللغة الفارسية في اليرموك

mainThumb

26-02-2024 10:53 PM

السوسنة
خيب قرار تجميد تدريس اللغة الفارسية في جامعة اليرموك، آمال كثير من الأكاديميين والطلبة الذي علقوا أمالاً كبيرة على تطوير قسم اللغات السامية في الجامعة، وصولاً الى انشاء كلية اللغات والترجمة والتوسع في تدريس لغات أمم وشعوب أخرى، ولكن ما حصل خيب تلك الآمال وبددها بشكل مثير للدهشة والاستهجان يقول أكاديميون ..!.
وأضافوا في رسالة بعثوا بها الى السوسنة انه كان الاجدر من الجامعة ان لا يتم تجميد تدريس هذه اللغة على مستوى البكالوريوس والتخصص الفرعي الذي تمَّ إيقاف التفريع فيه من خلال منع بعض الأقسام الأكاديمية في التفريع في هذا البرنامج.
وعبرت الأوساط الأكاديمية وأفراد المجتمع المحلي في محافظة اربد شمال الاردن، عن صدمتها لقرار الجامعة بتجميد تدريس اللغة الفارسية خاصة في ظل هذا الظرف السياسي الدقيق، ونقل أعضاء هيئة التدريس المختصين بهذه اللغة منذ بداية العام الدراسي الحالي 2023/2024م إلى أقسام أخرى، والاكتفاء بتدريس مساق المدخل إلى اللغة الفارسية، دون استشارتهم والأخذ برأيهم ورأي الأقسام الأكاديمية، وأغلبهم خريجون من جامعات إيرانية، وبعضهم تمَّ ابتعاثهم وترشيحهم من قبل الجامعة للحصول على شهادة الدكتوراه في اللغة الفارسية وآدابها من الجامعات الإيرانية.
يشار الى أن برنامج اللغة الفارسية في جامعة اليرموك كان البرنامج الوحيد في الجامعات الأردنية، وقد تمَّ افتتاحه عام 2000م، حيث باشرت الجامعة بتدريس هذه اللغة في قسم اللغات السامية والشرقية الذي يضم اللغة التركية والعبرية أيضاً، وقد تخرج من هذا البرنامج العديد من الخريجين الذين رفدوا المجتمع المحلي والدول العربية بمتخصصين بهذه اللغة.
ويقول أكاديميون انه كان الأولى والأجدر بالجامعة وإدارتها المحافظة على هذا البرنامج ودعمه من خلال استمراريته، أو إنشاء برامج أكاديمية مزدوجة، أو الإبقاء على التخصص الفرعي على الأقل.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد