بحث قانون الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات

mainThumb

29-01-2012 04:45 PM

بحثت اللجنة المشتركة القانونية والادارية النيابية في قانون الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات في الاجتماع الذي عقدته الأحد برئاسة النائب محمود الخرابشة وحضور مقررها النائب مرزوق الدعجة وعدد من رؤساء الجامعات واساتذة وعمداء كليات القانون الدستوري وبعض المهتمين بالديموقراطية من مراكز حقوق الانسان ومراكز الابحاث والدراسات.


وقال الخرابشة انه تم الاستماع لاراء الحضور ومناقشتها اذا تركز الحديث حول صياغة قانون المستقلة للانتخابات وبما يضمن استقلالية هذه الهيئة وتعزيز دورها لضمان قيامها بواجبها بما يمكن من إجراء الانتخابات في أجواء من الشفافية والديموقراطية وضمان عدم التدخل بعمل هذه الهيئة وبما يكفل نزاهة ومصداقية الانتخابات ومخرجاتها.


وأضاف ان اللجنة ناقشت عدد اعضاء الهيئة وتحصينهم وتمكينهم من أداء مهامهم وواجباتهم في أجواء من النزاهة والشفافية.


واكد الخرابشة ان هذا القانون يشكل نقلة نوعية ويعزز ثقة المواطن بالانتخابات النيابية ومخرجاتها مبينا انه تم التطرق الى بعض الدراسات المقارنة مع كثير من دول العالم التي أوجدت الهيئات المستقلة وتم التأكيد على ضمان الاستقلال المالي والاداري لضمان نزاهة الانتخابات وبما يعيد الثقة بالعملية الانتخابية والديمقراطية الأردنية.


ومن جهة اخرى ناقشت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية خلال الاجتماع الذي عقدته الأحد برئاسة النائب عبدالكريم أبو الهيجاء مطالب موظفي المؤسسة الاستهلاكية المدنية.


وقال أبو الهيجاء إن اللجنة استمعت إلى شرح مفصل حول مصير عمال المياومة في القطاع العام قدمه وزير تطوير القطاع العام الدكتور اخليف الخوالدة موضحا ان الخوالدة أفصح عن أن هناك لجنة مركزية وأخرى فنية تدرس مع الوزارات والمؤسسات الحكومية حاجتها من الشواغر الوظيفية وستكون الأولوية لمن يحمل مسمى عامل ويريد التثبيت على ذات المسمى.


وبين أن اللجنة استمعت كذلك الى شرح قدمه مدير العام للمؤسسة عمر النعيرات حول موظفي المؤسسة الاستهلاكية المدنية مبينا أن اللجنة طالبت النعيرات بتثبيت جميع الموظفين في المؤسسة.


من جهة أخرى واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بمشروع سكن كريم لعيش كريم في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب ثامر بينو الاستماع إلى أقوال عدد من الشهود بخصوص المشروع مبينا أن اللجنة ستواصل في اجتماعاتها القادمة الاستماع لشهود آخرين و دراسة كافة الوثائق المتعلقة بالمشروع بهدف تشكيل قناعة واضحة حوله قبل اتخاذ القرار المناسب بشأنه .


كما بحثت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة ببيع شركات الكهرباء في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب أحمد الصفدي عددا من القضايا المنظورة امامها مبينا ان اللجنة ستواصل لبحث ومناقشة مختلف الوثائق والمستندات المتعلقة بشركات الكهرباء في الاجتماعات القادمة قبل اتخاذ القرار المناسب بهذا الشان.


وقال النائب الصفدي إن اللجنة بحثت في عدد من القضايا المنظورة أمام اللجنة موضحا أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها لاحقا للوصول إلى الحقيقة ورفعها لرئاسة مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.


وواصلت لجنة التحقيق النيابية بموضوع تدقيق سجلات دائرة الأراضي والمساحة في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب مازن القاضي وحضور مقررها النائب المحامي طلال المعايطه الاستماع لعدد من المعنيين وذوي العلاقة بسجلات دائرة الأراضي .


وقال النائب القاضي إن اللجنة إستمعت لإيضاحات المعنيين في هذا الشأن وستواصل في اجتماعاتها المقبلة الاطلاع على الوثائق ذات العلاقة والاستماع للمعنيين بهدف إيضاح الصورة حول بعض النقاط لاسيما تلك التي دار حولها العديد من التساؤلات والاستفسارات النيابية.


من جانبها أقرت لجنة الخدمات العامة والسياحة والآثار خلال الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب الدكتور محمد الزريقات وحضور وزير النقل علاء البطاينه القانون المؤقت رقم 32 لسنة 2010 قانون السكك الحديدية والقانون المؤقت رقم 28 لسنة 2010 قانون معدل لقانون نقل البضائع على الطرق.


وقال النائب الزريقات إن اللجنة أقرت مواد القانونين كما وردا من الحكومة مع أجراء بعض التعديلات عليهما بعد دراسة مستفيضة وبعد الاستماع الى أراء وملاحظات العديد من الخبراء والمختصين في هذا المجال مؤكدا ان اللجنة ارتأت أقرار هذين القانونين من اجل تطوير وتنظيم قطاع النقل في المملكة خدمة للمواطنين كافة.


وأوضح أن اللجنة باشرت بمناقشة القانون المؤقت رقم 33 لسنة 2010 قانون النقل العام للركاب مبيننا انه تم أقرار عدد من مواد القانون وستواصل اللجنة مناقشة وإقرار بقية مواد القانون في اجتماعاتها القادمة حيث قررت اللجنة دعوة رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى للمشاركة في مناقشة القانون.


من جهة أخرى أقرت لجنة الصحة والبيئة النيابية قانون الدواء والصيدلة المؤقت رقم "8" لسنة 2001 في الاجتماع الذي عقدته برئاسة النائب الدكتور معتصم العواملة وحضور مقررها النائب الدكتور بسام العمري ووزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات .


وقال النائب العواملة أن اللجنة أقرت مواد القانون كما جاءت من الحكومة مع إجراء بعض التعديلات اللازمة عليه.


من جهة اخرى عقدت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بموضوع اتفاقية خصخصة شركة الفوسفات اجتماعا برئاسة النائب الدكتور احمد الشقران وحضور مقررها النائب الدكتور حسني الشياب .


وقال الشقران أن اللجنة استمعت لعدد من الوزراء والمعنيين في هذا الموضوع مبينا أن اللجنة ستعقد المزيد من الاجتماعات الأسبوع القادم للاطلاع على كافة الوثائق المتعلقة بهذه الاتفاقية قبل اتخاذ القرار المناسب بشأنه.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد