بلدية النصيرات: الاحتلال حول قطاع غزة إلى منطقة منكوبة

mainThumb
غزة

04-05-2024 09:52 PM

وكالات - السوسنة

أكدت بلدية النصيرات وسط قطاع غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي حول قطاع غزة إلى منطقة منكوبة بتدميره واستهدافه لمختلف المرافق المدنية والانسانية، حتى أصبح القطاع يفتقر إلى أبسط أنواع الخدمات ويعيش كارثة صحية وبيئية كبيرة وبيئة خصبة لانتشار الأمراض والأوبئة.

وأشارت البلدية في بيان صحفي السبت الى أن جيش الاحتلال تعمد منذ بدء العدوان وحرب الإبادة الجماعية، العمل على تدمير كل سبل الحياة الإنسانية، ومنع وصول المياه والوقود وقطع الغيار وتدمير شبكات المياه والكهرباء، واستهداف وتدمير الطرق وآبار المياه ومحطات الصرف الصحي والبنية التحتية.

وأضافت إنه ومع دخول العدوان الإسرائيلي شهره الثامن على قطاع غزة، كان حجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية وممتلكات بلدية النصيرات حيث تم تدمير نحو 27000 متر مربع من الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية، و5ميادين وتقاطعات رئيسية.
ونوهت الى أن الاحتلال دمر 12 بئر مياه، ونحو 4250 متراً طولياً من شبكات المياه، و15 من محابس المياه، إضافة الى محطتي تحلية وتدمير 10 مولدات كهرباء التي تعمل على تشغيل المولدات لضخ المياه في الشبكة، وعدد 6 من أنظمة الطاقة الشمسية التي تخدم مرافق البلدية.

وأكدت تراكم نحو 22000 طن من النفايات في الشوارع وحول مراكز الإيواء بسبب نفاد الوقود وتدمير عدد من آليات البلدية، ومنع وصول طواقم البلدية إلى عدد من المناطق في النصيرات لاسيما بعد الاجتياح الاسرائيلي لشمال النصيرات وتدمير نحو 5000 متر طولي من شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار و2 من محطات الصرف الصحي.

وقالت البلدية انه تم قصف 5 آليات مختلفة الأحجام يعمل معظمها في جمع وترحيل النفايات ومتابعة شكاوى الصرف الصحي ومعالجتها كما تم تدمير نحو 7000 شجرة من الشوارع العامة ومشتل البلدية ومنتزه البلدية الرئيسي.

ولفتت الى ان بلدية النصيرات تعاني من شح كبير في السولار اللازم لتشغيل آبار المياه وضخها في الشبكة، بالإضافة إلى تشغيل محطات معالجة الصرف الصحي، مشيرة الى أن مياه الصرف الصحي تطفح في بعض شوارع النصيرات نتيجة شح الوقود وتدمير الاحتلال لخطوط المياه والصرف الصحي الرئيسية ضمن استهدافه المتعمد للبنية التحتية، وكذلك تعطل آلية الجيتر اللازمة لكسح وتسليك خطوط الصرف الصحي.

وذكرت أن العدوان الاسرائيلي المتواصل، حرم السكان من أبسط الخدمات الإنسانية الأساسية كالمياه والصرف الصحي وجمع النفايات، وأدى ذلك لانتشار الأمراض والأوبئة بسبب شح المياه وانتشار الحشرات والقوارض بفعل تكدس النفايات في الشوارع.
واكدت بلدية النصيرات أن كميات الوقود التي تصل بكميات قليلة جدا، تسببت في عجز كبير في تقديم الخدمات وخلقت معاناة كبيرة للمواطنين في القطاع بسبب شح المياه، وتكدس كميات كبيرة من النفايات وتسرب الصرف الصحي في الشوارع.

وطالبت المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل وإنقاذ ما تبقى من الحياة الإنسانية في قطاع غزة التي كفلها القانون الدولي .  

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد