زراعة كلية خنزير لمريض .. وهذه النتيجة

mainThumb
ريتشارد سليمان

13-05-2024 10:02 PM

وكالات - السوسنة

أعلن مستشفى "ماساشوستس جنرال هوسبيتال"، وفاة أول مريض خضع لعملية زرع كلية خنزير معدل وراثيا لشخص حي، بعد شهرين من العملية التي أجريت في نفس المستشفى .

وقال المستشفى الموجود في بوسطن: ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان، لا مؤشرات لدينا على أنّ الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيرا.

وتمكّن الجراحون في "ماساشوستس جنرال هوسبيتال"، في مارس/آذار الماضي، للمرة الأولى من زراعة كلية خنزير معدل وراثيا لمريض حيّ هو ريتشارد سليمان البالغ 62 عاما؛ إذ كان يعاني من فشل كلوي مزمن.

وأضاف المستشفى أن سليمان سيبقى منارة أمل لعدد كبير من مرضى زراعة الأعضاء في العالم، مشيرين إلى أنهم ممتنون لثقته وجهوده الرامية إلى التقدّم في مجال زراعة الأعضاء.

ويُعدّ النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطال جميع دول العالم، وكان مستشفى بوسطن كشف في مارس/آذار الماضي، عن وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زراعة كلى في "ماساشوستس جنرال هوسبيتال" وحده فقط.

وأوضح المستشفى أنّ كلية الخنزير التي استُخدمت في عملية الزرع وفّرتها شركة "إي جينيسيس (eGenesis) للتكنولوجيا الحيوية، وعُدّلت وراثيا لإزالة الجينات الضارة وأضافت بعض الجينات البشرية .  

إقرأ المزيد :  

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد