استقالة كبير علماء OpenAI من منصبه

mainThumb
إيليا سوتسكيفر

17-05-2024 09:24 PM

وكالات - السوسنة

قدم كبير العلماء والمؤسس المشارك لشركة OpenAI الخاصة بالذكاء الاصطناعي، إيليا سوتسكيفر، من منصبه، بعد إصدار النسخة الجديدة من "GPT-4o"، الأمر الذي أثار مخاوف كبيرة بسبب هذه الاستقالة .

وقال سوتسكيفر في تدوينةٍ له عبر حسابه في منصة "إكس"، إنه بعد نحو 10 سنوات اتخذ قرارًا بمغادرة "أوبن إيه آي"، مضيفًا أن الاتجاه الذي سلكته الشركة كان مذهلاً، وهو واثق من أنها ستبني ذكاء اصطناعيا عاما آمنا ومفيدا.

وأثارت هذه الاستقالة مخاوف كبيرة من أن تكون هناك مخاطر متعلقة بسرعة تطور الذكاء الاصطناعي بالفعل، لا سيما وأن تخليه عن منصبه، يأتي بعد يوم واحد من إعلان الشركة، أنها ستطلق نموذجا جديدا للذكاء الاصطناعي يسمى "GPT-4o"، قادرًا على إجراء محادثة صوتية واقعية، وعلى التفاعل عبر النصوص والصور.

كما تأتي استقالة سوتسكيفر، بالتزامن مع ترك جان ليك، المسؤول عن آليات الحد من الضرر المتوقع لبرمجيات الذكاء الاصطناعي، الشركة؛ مما أثار الشكوك حول البرمجيات الجديدة.

ولعب سوتسكيفر دورا رئيسًا في عملية الفصل الدراماتيكية وإعادة التعيين في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي للرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان.

وفي ذلك الوقت، كان سوتسكيفر عضوا في مجلس إدارة الشركة وساعد على تنسيق عملية إقالة ألتمان، إلا أنه وبعد أيام، تراجع عن قراره، حيث وقع على خطاب يطالب فيه بعودة ألتمان ويعرب عن أسفه "لمشاركته في إجراءات مجلس الإدارة" .   

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد