المركز الأردني للتصميم وتطوير المنتجات يعلن انطلاقته الرسمية

mainThumb

09-07-2008 12:00 AM

تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي نائباً عن دولة رئيس الوزراء، أقام المركز الأردني للتصميم وتطوير المنتجات Design Jordan حفل إطلاق المركز رسمياً يوم أمس في حديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة في حي اللويبدة، وحضر اللقاء عدد من أبرز الشخصيات الأردنية في القطاعات الحكومية والاستثمارية والصناعية إلى جانب قادة الرأي ورواد الصحافة والإعلام في المملكة.

وفي فضاء حديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة المُلهم للإبداع والابتكار في قلب الساحة الثقافية والإبداعية في عمان، رحّبت المهندسة ميساء البطاينة، رئيسة مجلس إدارةDesign Jordan ، بالحضور ضمن محيط مزج بين عناصر الطبيعة كنموذج للمشاريع الخضراء وبين عناصر عرض متواصل يمزج بين شاشات تعرض تطوّر المنتجات التقليدية المتعارف عليها والتجسيد الإيمائي لاستخدامنا لهذه الأدوات والمنتجات.

وقالت المهندسة البطاينة في كلمتها: "يسعدني أن نلتقي اليوم لنكشف لكم بفخر عما كنا بصدد إنجازه على مدى السنوات الثلاث الماضية، في إطار فكرة جاءت استجابة لحاجة لمسناها في السوق الأردني وتبلورت عند اكتمال العناصر المواتية ووجود المناخ المناسب لاستقبالها." ووجهت المهندسة البطاينة حديثها إلى الشباب من بين الحضور بقولها: " نتطلّع إليكم في هذا الوقت الذي نقبل فيه على روح التغيير والنمو والتطور والإبداع، فقد حان الوقت لتمييز الفرص الفريدة واغتنامها، وها نحن نرسي الدعائم للنجاح لكي تتمكنوا أنتم من البناء عليها"، في إشارة إلى ما يطمح إليه القائمون على المركز في أن يصبح بمثابة حاضنة أعمال وإبداعات المصممين المبدعين الشباب ويقدم كافة أشكال الدعم لتحويل إبداعاتهم إلى منتجات ناجحة، مع الالتزام بتوفير التدريب والتأهيل اللازم لهم نحو الوصول بثقافة التصميم في الأردن إلى مرحلة النضوج.

وكان المركز الأردني للتصميم وتطوير المنتجات Design Jordan قد عقد مؤتمراً صحفياً تم من خلاله عرض نبذةً عن المؤسسين ورؤية ورسالة المركز وأهدافه لممثلي الصحافة والإعلام، إضافة إلى إنجازات المركز منذ تأسيسه قبل ثلاثة أعوام وأبرز المشاريع التي قام عليها. وترأس المؤتمر الصحفي كل من المهندسة ميساء البطاينة، رئيسة مجلس الإدارة، والمهندس عمر أبو وشاح، عضو مجلس الإدارة، والمهندس جاك أندوني، عضو مجلس الإدارة، والمهندس سامر عصفور، المستشار فيDesign Jordan.

والمركز الأردني للتصميم وتطوير المنتجات Design Jordan هو شركة وطنية أخذت على عاتقها نشر الوعي والثقافة فيما يخص جودة وتنافسية المنتجات الأردنية في السوق المحلي والعالمي، من خلال تزويدها بخدمات التصميم الصناعي وتطوير المنتجات لكل من القطاعين العام والخاص. كما يسعى المركز إلى نشر وعي وثقافة التصميم الإبداعي في المملكة من حيث هو نتاج رؤية مشتركة لمؤسسيه، وكل منهم رائد في صناعته، إذ ارتأوا توحيد ودمج كفاءاتهم لبناء قاعدة متينة لتصميم المنتجات وتطويرها في الأردن. وسيعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال دمج المعرفة العالمية مع الموارد المحلية لما فيه مصلحة العملاء والقاعدة الصناعية في الأردن.

وتبرز أهمية Design Jordan من خلال دوره في مواكبة التحديات التنافسية التي تواجهها بيئة الأعمال في الأردن لإنتاج خدمات ومنتجات ذات تنافسية عالية تتلاءم في الوقت ذاته مع متطلبات واحتياجات السوق. كما يساهم المركز من خلال دوره في عملية الاندماج في الاقتصاد العالمي؛ حيث يرى القائمون على المركز أن علاقات الأردن التجارية واتفاقيات التجارة الحرة مع عدد من الأسواق العالمية تتيح لمنتجنا المحلي الوصول إلى هذه الأسواق. كذلك يسلّط القائمون على المركز الضوء على المسيرة التي قطعتها صناعاتنا ومنتجاتنا المحلية والتحديات التي تخطتها للوصول إلى ما هي عليه الآن وإيجاد موقع على الخارطة العالمية لعبارة "صنع في الأردن". كما أشار المتحدثون إلى دور المركز في المساهمة في دعم تحقيق الأهداف والمحاور الرئيسية في الأجندة الوطنية للأعوام 2012-2017.

كذلك تناول الحديث كيفية عمل المؤسسة وأهدافها، بالإشارة إلى العلاقة التكاملية بين جهود المركز وكل من قطاع الأعمال والتعليم والحكومة لدعم تحقيق نمو اقتصاد تنافسي، حيث تتمثل غايات المركز في زيادة إجمالي الإنفاق المحلي على البحث والتطوير وزيادة نسبة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي من 0.36% حالياً إلى 1% خلال السنوات الخمس القادمة؛ وخلق الوعي الكافي حول أهمية التصميم ودعم البيئة المناسبة للإبداع وتوفيرها للشركات والأفراد؛ وربط العلاقة وخلق توافق ما بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص والحكومة؛ وتطوير التصميم ليصبح صناعة رئيسة في الأردن وليعمل على خلق علاقات متعددة بين القطاعات وتوفير المزيد من فرص العمل؛ وأخيراً بناء صورة الأردن عالمياً كبلد رائد في مجال الإبداع والابتكار. وفي هذا الإطار سيعمل المركز على إصدار مجلة باسمه تعنى بشؤون التصميم الإبداعي والصناعي وتتناول هذه الصناعة في الأردن كما تسلّط الضوء على التجارب العالمية في هذا المجال.

وحول إنجازات Design Jordan فقد تم حتى اليوم الانتهاء من أكثر من 40 مشروعاً لقائمة من العملاء تضم شركات أردنية وإقليمية وعالمية، كما تم اعتماد المركز كمزود للخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من قبل كل من برنامج المساعدات الأوروبية ومؤسسة الإنماء الأمريكية، كما يتمتع المركز بعضوية في مجلس إدارة قمة الإبداع العربي إلى جانب كل من جامعة هارفرد وانسياد INSEAD ومكتب سمو الشيخ محمد بن راشد. وتضم شراكات Design Jordan كلاً من المنتدى الاقتصادي العالمي وجامعة ستانفورد الأمريكية وشركة أيديو العالمية IDEO وشركة ديزاين كونتينيوم Design Continuum وشركة بينينفارينا العالمية Pininfarina، إضافة إلى الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك.

ويذكر أن المركز الأردني للتصميم وتطوير المنتجات Design Jordan الذي يطمح في أن يصبح مؤسسة تعليمية للتصميم ومركز معرفة لكافة المصممين المبدعين، يضم في قائمة مساهميه كلاً من: مكتب الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (KADDB)، ومجموعة نقل، ومجموعة الصايغ، ومجموعة المعاني، وشركة سبيل، والمهندس عمر أبو وشاح نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة "بترا" للصناعات الهندسية، والمهندسة ميساء البطاينة مؤسِّسة شركة ميسم-مهندسون ومعماريون.