الاردن يقرر اقامة علاقات مع بالاو .. لماذا ؟

mainThumb

10-03-2013 02:03 AM

السوسنة - قررت الحكومة اقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية "بالاو"، وهذه الجمهورية تقع في المحيط الهادئ وهي عبارة عن مجموعات من الجزر شرق الفلبين.

 

ماذا تعرف عن بالاو ؟ 

 

بالاو أو رسميًا جمهورية بالاو (بالبالاوية:Beluu ęr a Belau) هي أمة جزيرة في المحيط الهادئ تقع 800 كم شرق الفلبين و3200 كم عن طوكيو. اختارت بالاو في عام 1978 بعد ثلاث عقود من تبعيتها لبرنامج وصاية الأمم المتحدة الاستقلال بدلًا من أن تصبح جزءًا من ولايات ميكرونيسيا المتحدة وأبرمت معاهدة للتعاون الحر في عام 1986 ولكنها لم تصادق حتى عام 1993. طبقت المعاهدة في العام التالي، مما جعل من بالاو إحدى أحدث وأصغر الدول ذات السيادة.

 

تتكون جمهورية بالاو من ست مجموعات من الجزر في المحيط الهادئ. تبعد ما يقارب 800 كيلو متر عن الساحل الشرقي للفلبين وحوالي 3,200 كيلومتر جنوب جزر اليابان. تقع في المنطقة الجُزُرِيّة المسمّاة بـ"ميكرونيزيا". تتكوّن من: جزر بالاو (والتي بدورها هي جزء من الجزر الكارولينيّة) إضافة إلى بعض الجزر الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية؛ عدد الجزر في هذه الدولة يتراوح بين 250 و 350 جزيرة -اختلافا حسب تصنيف حجم الجزر- بينما تسع منها فقط هي جزر مأهولة، وأكبرها "بابلدأوب" Babeldaob المعروفة أيضًا بـ"بابلتهواب". معظم الجزر آتولّات (بالأحرى شِعاب حلقيّة مرجانيّة) تعلو مستوى سطح الماء بأمتار قليلة.

 

عدد سكان بالاو يقارب 20 ألف نسمة معظمهم بالاويون من أصول ميكرونيزية، ماليوية (ماليزية) وميلانيزية. بينما حوالى 30 في المئة منهم أجانب، أغلبهم من الفلبين، الصين وفيتنام, أغلبهم يدينون بالمسيحية الكاثوليكية ومنهم 445 مسلم حسب آخر الإحصاءات. يعمل 98% من السكان في السياحة [بحاجة لمصدر]، وبعضهم في الزراعة. 93% من السكان متعلمون ويجيدون الكتابة والقراءة.

 

تعتمد الجزيرة في اقتصادها على السياحة بالدرجة الأولى، حيث يزورها العديد من السواح لما تحويه المنطقة من مناظر جميلة ولوجود شعب مرجانية رائعة فيها؛ تليها الزراعة وصيد الأسماك. بالإضافة إلى المساعدات الأمريكية السنوية المقدمة للجزيرة. الرئيس الحالي هو جونسون توريبيونغ.









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد