بوتفليقة لأردوغان: حريص على تحقيق أهداف معاهدة الصداقة مع تركيا

mainThumb

29-10-2017 05:01 PM

السوسنة - أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الأحد، حرصه على تحقيق أهداف معاهدة الصداقة الموقعة مع تركيا في 2006.

 
 
جاء ذلك في رسالة تهنئة بعث بها لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني ونشرت مضمونها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.
 
وقال بوتفليقة، "أغتنم هذه المناسبة السعيدة لأؤكد لكم بالغ حرصي على توطيد أواصر الصداقة التي تجمع بلدينا وتمام استعدادي لضم جهودي لجهودكم من أجل تحقيق الغايات التي رسمناها في معاهدة الصداقة، لترقية العلاقات بين الجزائر وتركيا وتمتين الشراكة الاقتصادية الثنائية خدمة لشعبينا الصديقين".
 
ووقعت الجزائر وتركيا في 23 أيار 2006، معاهدة للصداقة والتعاون تتويجا لزيارة قام بها أردوغان، إلى الجزائر.
 
ونصت المعاهدة على "تطوير الحوار فى الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية، والتزام الطرفين بتعزيز التعاون الاقتصادى بينهما، خاصة فى مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتأسيس اجتماع سنوى رفيع المستوى بين البلدين".
 
وفي أيلول الماضي، أعلن محمد بوروي، السفير التركي في الجزائر، أن الأخيرة هي الشريك التجاري الأول لبلاده في إفريقيا، بحجم مبادلات وصل 5 مليارات دولار سنويا.
 
وشدد بوروي، عقب لقاء مع وزير التجارة محمد بن مرادي، أن الجزائر توفر تسهيلات ومناخا خصبا للاستثمار، حيث يبلغ حجم الاستثمارات التركية بالجزائر حاليا 3 مليارات دولار.
 
وفي السنوات الأخيرة، أعلن مسؤولون أتراك، عن رغبة بلادهم في رفع حجم التبادل التجاري مع الجزائر إلى 10 مليارات دولار سنويا في المدى القريب.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد