من هي الفنانة ماجدة الرومي ؟

mainThumb

24-12-2017 07:20 PM

السوسنة – قمر نزيه العسيلي - أسطورة الغناء ماجدة الرومي ولدت عام 1956  والدها الموسيقار اللبناني حليم الرومي الذي كان وراء بروزها السيدة فيروز , وأمها ماري لطفي المصرية من بور سعيد. 
 
ولدت في كفر شيما. وتعد ماجدة الرومي من أشهر الفنانات العرب و هي نجمة في عالم الموسيقى والغناء العربي. تأثرت منذ طفولتها بكبار الموسيقيين العرب مثل محمد عبد الوهاب  و أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وأسمهان . رفض والدها في البداية فكرة الغناء وبعد موافقته توجهت نحو برنامج استديو الفن الذي يعد من أكتر البرامج شهرة في لبنان ، فأعجبت لجنة التحكيم بأدائها الرائع لأغنية الفنانة ليلى مراد "أنا قلبي دليلي" فمنحتها اللجنة المركز الأول .  
 
وبعد النجاح الذي حققته لم يستطيع والدها أن يقول لا أمام هذا التفوق فبارك لها و تمنى لها أن تتفوق أكتر فأكتر و لحن لها بعض أغانيها فيما بعد. 
في عام 1975 حدثت الحرب في لبنان في عين الرمّانة وبما أنّ "كفر شيما" قريبة من عين الرمّانة هرب أهلها منها وفي نفس العام أصدرت ماجدة أغنيتها الأولى "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" من شعر سعيد عقل وألحان إلياس الرحباني.
واستطاعت أن تلفت الأنظار بهذا النجاح الذي حققته و نتيجة لذلك جعلها المخرج المصري يوسف شاهين تشارك على الرغم من صغرها في فيلم ( عودة الابن الضال) و الذي حقق نجاح كبير و هو فلمها الوحيد حتى الآن. 
 
و قد حصلت على شهادة البكالوريوس و الأدب العربي من الجامعة اللبنانية. 
غنت ماجدة الرومي و هي في عمر العشر سنوات، وكان من أول تسجيلاتها الغنائية هو ترتيل لكنيسة بعنوان ميلادك، الهوا هوايا ، عيون القلب . 
 
غنت لعدد من الشعراء والملحنين وأمام العديد من الملوك والرؤساء، وفي معظم المهرجانات الكبيرة في العالم العربي.  و من الألقاب التي أطلقت عليها  "ملاك الطرب العربي" و"مطربة المثقفين".
 
وتألّقت في مهرجان قرطاج الدولي ومن ثم استمرت بمشاركتها في العديد من المهرجانات.
 
شاركت ماجدة الرومي عام 2012  بالعديد من النشاطات الإنسانية و استطاعت أن ترسم من خلالها البسمة على وجوه الناس و في نفس هذا العام أصدرت ألبوم ( طال إنتظاره). كثيرة رسمت من خلالها ماجدة الرومي أكثر من بسمة على وجوه العديد من النّاس في عام 2012، وهي التي عادت في هذا العام إلى جمهورها بألبوم طال انتظاره
و لها العديد من الألبومات منها : ألبوم خدني حبيبي عام 1977 و الذي يحتوي على عدد من الأغاني منها : عم يسألوني عليك الناس، خدني حبيبي، كل شي عم يخلص، مطرحك بقلبي، نبع المحبة، أنشودة الأمهات، وداع. 
ألبوم من زمان عام  1982 و من الأغاني التي يضمها :الحلم اللي جاي، عطر، من زمان، نوستالجيا، شعبك واقف بالريح، شبابيك الأمان. 
ألبوم العصفورة عام 1983 يحتوي على : الإكواريوم، البحر، اللعبة، الأم، العصفورة، القمر، عيدي، عندي بيسة. 
 
ألبوم يا ساكن أفكاري عام  1986 يحتوي على : أنا عم بحلم، بسمعك بالليل لا ما في، لا تغضبي، لأنك عني، ما زال العمر، حرامي، مين إلنا غيرك، سلونا، يا ساكن أفكاري. 
 
ألبوم ضوي يا قمر عام  1988 يحتوي على : التوبة، ضوي يا قمر، لا ما في، ليلتا من ليالي العمر، لأنك عني، لبنان قلبي، مين إلنا غيرك، رفرف وأسعدنا، سلونا.
ألبوم  كلمات عام1991 يحتوي على : بيروت ست الدنيا، الأيام، أنتَ وأنا، اسمع قلبي، كلمات، كل يغني على ليلاه. 
 
ألبوم ابحث عني عام 1994 يحتوي على :غنوا معي، ابحث عني، كن صديقي، لن أعود، مع جريدة، مررت في خيالي، قوم أتحدى، سقط القناع، يا مكحل رمشك. 
ألبوم رسائل عام 1996 يحتوي على : عيناك، بدي قلك، حبك، لون معي الأيام، مارح تخلص الحكاية، ميمي، من لما التقينا، قانا، سمراء النيل، شو بحب اسهر، شعوب من العشاق. 
ألبوم أحبك وبعد 1998 يحتوي على:اليوم عاد حبيبي، أنا لما بورد، القلب المفتوح، أنت الماضي، أحبك وبعد...، سيدي الرئيس، طوق الياسمين، يقول بأني امرأة. 
ألبوم قيثارة السماء عام 2003 يحتوي على : السلام عليك يا مريم، السلام عليك أيتها الملكة، السلام عليك يا مريم باللاتينية، مريم يا قيثارة السماء، أبانا بالآرامية، يا اله الخير، يا سيدة الانتصار. 
 
ألبوم ارحمني يا الله عام 2004 يحتوي على : ارحمني يا الله، ارحمني يا الله بالفرنسية، يا مريم جئت أحيك، في هذا المساء ,شربل ، لأجل كلمتك، من عتم الأيام، مادمت أحيا، رفقا، رضيت يا رب، بونا نعمة الله، هالنفس الحزينة، يا مريم البريئة.
 
ألبوم اعتزلت الغرام عام 2006 يحتوي على : أحبك جداً، حبيبي، اعتزلت الغرام، بالقلب خليني , كيف، غني للحب، الحب والوفاء، نشيد الزفاف، في ليلك الساري يا معذب قلبي، سوف نبقى.
ألبوم غزل عام 2012 وضم: وبتغير الدقايق، وعدتك، بس إلك حبيبي، متغيّر ومحيرني، العالم إلنا، قبلني هيك، الطير طرباً يغني، سلونا، لا ما تقلي حبينا، على قلبي مَلَك، لا ما رح أزعل ع شي، لو تعرف، بلدي أنا، نشيد الشهداء. 
و هناك بعض المنوعات التي لم تدرج بأي البوم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد