من هو الفنان سعد جمعة ؟

mainThumb

17-01-2018 09:21 PM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري  - سعد عبد الله جمعة الحوطي، ولد في مدينة الرياض، متزوج ولديه خمس بنات، تعلم العزف على العود الذي يعتبر من الآلات المفضلة لديه, تعلم العزف على العود الذي يعتبر من الآلات المفضلة لديه. 

نشأ الفنان سعد في بيئة محافظة لها نظرة مختلفة تجاه الفن فلم يكن في عائلته فنان قبل ذلك, ونظراً لدعم وتشجيع الفنان محمد الربيع له قام بإهدائه عود ليتعلم عليه, لكن قام والده بكسر العود. 

إقرأ أيضا: من هو الفنان جابر الكاسر ؟

ورغم الصعاب والعثرات التي وقع فيها لم يقلل هذا من إصراره وحبه للفن، إلى أن جاءت الفرصة وتم طرح أول شريط غنائي له بعنوان ( قالوا علامك تزور حي البديعة), واستمرت المشاكل بملاحقته وبدأ يمر بأوقات عصيبة حتى أن طرده والده من المنزل، ولكن هذا لم يقلل من رغبته بالنجاح وبدأ يتذوق طعم حلاوة النجاح، وعندما تأكد والده أنه لا منفذ من هذا الأمر وأنه لن يتخلى عن حلمه بالإضافة إلى حزن الأم على خروج ابنها وبعده عنها قرر والده الصفح والإعفاء عنه وعاد إلى المنزل واستمر بالغناء والإبداع.

وقد حرص الفنان سعد على الإنتاج العدني ويعود السبب لكثرة إنتاجه له لكونه لون جديد, بالإضافة إلى إتقانه لهذا النوع من الأغاني العدنية بكل تفاصيلها ولم يكن هناك من الفنانين لدينا من يتقن غناء الأغنية العدنية، ونظراً لما لقاه من تشجيع من قبل المحيطين به وخاصة أخوه الأكبر محمد على الغناء العدني فقد كان يطلبه منه ويستمتع بأدائه للعدني، وأصبح بعدها معروف بهذا النوع وزاد الطلب على هذه الأغاني في الحفلات  والسهرات والمناسبات مما أكسبه القدرة فيما بعد على تلحين الأغاني العدنية ونجح في تلحينها ومن هذه الأغاني ( الناس للناس لا تخلف مواعيدك ، و سوالف ليل، و في قمة المأساة، و شكيناهم، و قالوا لي العذال وغيرها).

على الرغم من حب الفنان للغناء العدني إلا أنه كان يعشق اللون السامري ويتقنه فلم تخلو أي جلسه من جلساته من السامري وهذا الأمر طبيعي كونه لونه وهو من أهل السامري.

إقرأ أيضا: من هو الفنان تركي عبدالله ؟

وكان يستمع للعديد من الفنانين في شبابه ومنهم: حمد الطيار، وكرامة مرسال، وسلامة العبد الله، وفهد بن سعيد، وبشير حمد شنان، وأحمد قاسم، ومحمد سعد عبد الله، ومحمد جمعة خان، وإبراهيم الماس، ومحمد مرشد ناجي. 

كما وتعامل الفنان سعد مع الكثير من الشعراء منهم: الأمير سعود بن بندر، حمد المغيض، عبد العزيز الحميدي، عبد الله أبو فيصل،  وطارق الدهام،  وفهد عبد الكريم الأحمد، وعبد الرحمن شار، ويسلم بن إسحاق، وطارق الدهام، وعبد الكريم المهنا، و عبد الله قحم، وعبد الرحمن المطرف. 

وظهر في برنامج بقايا الأمس للمذيع بندر الدوخي، واستطاع من خلاله عرض أغنيته يا سعود قلبي على العود التي تم تسجيلها في منزل بندر الدوخي، وظهر بعدها في عدة برامج منها تحت الأضواء. 

رافق النجاح الفنان سعد منذ بداياته من أول أغنية له التي كانت بعنوان ( قالوا علامك تزور حي البديعة ) إلى أغنية ( يا سعود قلبي ) التي حققت نجاح باهر وتلاها أغنية  ( بلا خطية ) وغيرها من الأغاني مثل: لا باس يا اسمر يا قاسي، وغزالي وش علامه، ويا زين خاف الله، ويا ناس عاشق غزال، ويا طير يا بو جناح،  وقالوا تحبه،  ويا هلي ارحموني، وزارني عقب العشا، وغيرها من الأغاني التي حققت نجاح كبير.

إقرأ أيضا: من هو الفنان أصيل أبو بكر ؟

ولا شك أن الأغاني العدنية لاقت نجاح كبير أيضاً ومنها:  حيرة مع الليل، وفي حكم الغرام، واصاح ويعيبوا على الناس، والمحبة عذاب، والحب من نظرة، ومن هوى السمر، ويا لله يا عالم المستور وغيرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد