من هي الفنانة شذى حسون ؟

mainThumb

17-01-2018 10:51 PM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - عطر الأغنية العربية شذى أمجد الحسون, ولدت في المغرب بالدار البيضاء 3 / مارس / 1981, تحمل الجنسية العراقية والمغربية, ودرست أدب إنجليزي في العاصمة الاقتصادية المغربية الدار البيضاء وأكملت دراستها الجامعية في مدينة القنيطرة في تخصص إدارة السياحة والفندقة وبعدها انتقلت لفرنسا لتحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه.

وشاركت بعدة برامج للمسابقات في مرحلة المراهقة ومنها: مسابقة نجوم ونجوم الغنائية وحصلت على المرتبة الثانية على مستوى المغرب وعرضت على قناة دوزيم المغربية, وبرنامج سوبر ستار بالنسخة الثانية ووصلت للمرحلة الثانية ولكنها فشلت في اجتيازها وعرض على قناة المستقبل اللبنانية.

إقرأ أيضا: شذى حسون تثير الجدل بارتدائها ملابس الشرطة

بدأت مسيرتها الفنية بمجال الغناء عام 2007  حتى الآن, عندما شاركت في برنامج المواهب ستار أكاديمي بالموسم الرابع, وتميزت بقوة صوتها وجاذبيته على المسرح ومثابرتها, واشتهرت عبر فوزها، وتعتبر أول أنثى تفوز بالنسخة العربية من البرنامج. 

وفازت بجائزة من إدارة البرنامج فريدة من نوعها بتاريخ البرنامج لتميزها، وهي إعلان مقدم من شركة زين (MTC Atheer) للاتصالات المتنقلة في العراق, وكانت بدعم من الفنان العراقي إلهام المدفعي.

وبعد ذلك قدمت إعلان ضخم مع نفس الشركة, وظهرت مع 3 لاعبين من منتخب العراق لكرة القدم بمناسبة فوز أسود الرافدين في كأس آسيا, وكان من إخراج العالمي فلوران سيري.

وحصلت الفنانة شذى حسون على عدة ألقاب ومنها: بنت الرافدين, وحمامة السلام.

إقرأ أيضا: شذى حسون تبكي بسبب أحلام: مسّت شرفي

وعام 2008 شاركت بعمل سينمائي بدور بطولة في مسلسل تلفزيوني بعنوان رسائل من رجل ميت, وكان من إخراج حسن حسني, وعرض عدة مرات على القناة البغدادية, وهو مسلسل عراقي سوري مصري مشترك، وشاركها في التمثيل عدد من الفنانين العراقيين والسوريين ومنهم: آسيا كمال، قائد النعماني، لورا أبو اسعد.

وحصدت من خلال مشوارها الفني العديد من الأغاني المنفردة ومنها: ابن بلادي (اسم الله اسم الله) , روح, عشاق, عليك اسأل, مزعلني, لو ألف مرة, وعد عرقوب, باع هوايا, الساعة, شو في بينك وبينا, أرض الحبايب, شاعلها.

ونالت العديد من الجوائز والدروع التكريمية في الحفلات والمهرجانات ومنها: جائزة الموريكس دور كأفضل فنانة صاعدة على مسرح كازينو لبنان, جائزة مجلة الدير جيست كأفضل مغنية شابة, جائزة مهرجان الـشبكة راديو وتلفزيون العرب كأفضل مغنية شابة, جائزة من مجلة سيدتي بالنسخة الناطقة باللغة الإنجليزية, درع من نادي الصيد ونادي العلوية العراقيين بسبب زيارتها الجريئة لبغداد, درع تكريمي من مؤسسة سان جود الخاصة بالتبرع للأطفال المصابين بمرض السرطان في ولاية ديترويت بأميركا, درع تكريمي من قناة أغانينا, درع تكريمي من مجلة سيتادين المغربية, تكريم من المعهد الآنتوني في لبنان, وتم اختيارها سفيرة للسلام العالمي من منضمة الأمم المتحدة بحفل في دبي حضره فنانين من اميركا وفرنسا.

وتعاونت مع الكثير من كبار الفنانين العرب في الغناء وأبرزهم: وديع الصافي, كاظم الساهر، ملحم بركات، الهام المدفعي، عبادي الجوهر, ماجد المهندس، رضا العبد الله، مروان خوري، نجوى كرم، راشد الماجد، وائل كفوري، فضل شاكر، وليد توفيق.

إقرأ أيضا: سعر صادم لإطلالة شذى حسون

تعتبر شذى من أشهر المغنيين بالعالم العربي، حيث لها القدرة على الغناء ب 5 لغات أجنبية وهي: الانجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والأسبانية, والألمانية, وشاركت في اوبريت الملايين, ومهرجان التسامح المغربي العالمي في منطقة أغادير.

عام 2011 طرحت ألبوم بعنوان وجه ثاني, وضم 12 أغنية من إنتاج شركة لايف ستايلز ستوديوز وتوزيع شركة روتانا للمرئيات والصوتيات, وهو متنوع بين اللهجة العراقية والخليجية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد