من هو الفنان جورج وسوف ؟

mainThumb

23-01-2018 05:24 AM

السوسنة – قمر نزيه العسيلي - سلطان الطرب المغني السوري جورج وسوف ولد في 23 /ديسمبر /196، في محافظة طرطوس، أستمر نشاطه منذ عام 1972 حتى الآن, لديه ثلاثة أولاد هم:  وديع وحاتم وجورج جونيور وله أبنة واحدة و هي: عيون.

بدأت أول خطوه له نحو النجاح من خلال المواويل، فكان يغني في الحفلات المدرسية، فذكر أنه غنى موالاً في أحدى الحفلات المدرسية كان قد حفظه عن والده يقول في بدايته:

سألتها من وين قالت من حاصبيّا

ولمّا غمزت إمها حاص بيّا

ولمّا جيتها بالليل حس بيّا

أتاري الملعون بعدو ما غفي

إقرأ أيضا: تعليق جورج وسوف على فيديو عيد ميلاده

و بعد أن ازدادت شهرته وأستطاع أن يحقق نجاح كبير، قدمت له العروض بشكل كبي، و من هذه العروض أن يسافر إلى لبنان وهو في سن السادسة عشر فلم يرفض ووافق على الفور. 

و بعد أن ازدادت شهرته بشكل أوسع أصبحت تقدم له دعوات للغناء في حفلات بالعديد من الأماكن من مقاهي ليلية و فنادق ضخمة.

أحيا جورج وسوف أول حفلة له في فندق بسوريا وبهذا أصبح إحيائه للحفلات يزداد يوم بعد يوم و يتوسع؛ فقدم العديد منها في سوريا و لبنان، خلال هذه الفترة أطلق عليه الطفل المعجزة، فكان يغني بإتقان للعديد من الفنانين الكبار مثل:  عبد الحليم حافظ وأم كلثوم ووديع الصافي.

بالتسعينات غنى أغنية من أغاني كاظم الساهر وهي سلمتك بيد الله وتناسبت هذه الأغنية مع أسلوب وخامة جورج الغنائية واستطاع أن يؤدي هذه الأغنية بكل إتقان, ومن خلال أغانيه الخاصة أصبحت شهرته تزداد وأستطاع أن ينتشر بشكل أوسع فمن أغانيه التي كان لها دور في هذا: الحبايب، دقيت على الأبواب، حلف القمر، بتعاتبني على كلمة، و كافة هذه الأغاني كانت من ألحان أشهر الموسيقيين كبليغ حمدي، زهير عيساوي، نور الملاح، شاكر الموجي، سيد مكاوي.

إقرأ أيضا: هكذا رحب مطار الملكة علياء بوصول جورج وسوف

لم يكن نشاط جورج وسوف محصور في سوريا فحسب فقد أحيى الكثير من الحفلات في جميع أنحاء العالم مثل أوروبا وأمريكا وكندا وأستراليا، و غنى في مهرجان قرطاج في تونس عام 1985 و قدم كافة أرباح هذه الحفلة للجمعيات الخيرية.

وعام 2008 أعتقل من الشرطة السويدية بتهمة العثور على 30 غرام من الكوكايين بحوزته، وكان هذا قبل حفل غنائي قرب السويد, وفي النهاية أصدرت براءته ولم يكن عليه شيء، و صرح قائلاً أن هذه إشاعة وكان هدفها فقط التخريب على حفله.

عام 2011  غاب عن الفن لمدة 3 سنوات بسبب تعرضه لجلطة دماغية خلال هذه الفترة كان يتنقل من دوله إلى أخره حتى يتلقى العلاج اللازم، حتى أنه أصيب بشلل نصفي في نصفه الأيسر وأول ظهور له بعد هذه المدة الطويلة من الغياب كان في برنامج قول يا ملك وعرض على قناة الحياة مع الإعلامي نيشان. 

أصدر جورج وسوف العديد من الألبومات التي تضم مجموعة من الأغاني منها: 

إقرأ أيضا: ما حقيقة وفاة جورج وسوف ؟

عام 1985 الهوى سلطان, عام 1992 روح الروح, عام 1993 شيء غريب, عام 1997 صياد الطيور, عام  1994 كلام الناس, عام 1996 ليل العاشقين, عام 1998  لسا الدنيا بخير , عام 1999 طبيب جراح, عام 2000 دول مش حبايب, عام 2001 زمن العجايب, عام 2002 إنت غيرهم, عام 2003 سلف ودين, عام 2004 اتأخرت كثير, عام 2006 هي الأيام, عام 2008 كلامك يا حبيبي, عام 2009 الله كريم,عام 2010 أصعب فراق,عام 2011 بيحسدوني, عام 2013 سكت الكلام, عام 2015 إشتقنالك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد