من هو الفنان لطفي زيني ؟

mainThumb

28-01-2018 01:23 AM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - عبد اللطيف عقيل زيني , ولد في السعودية بمكة المكرمة عام 1939 , مغني وممثل وشاعر , أحب الفن والغناء منذ ريعان شبابه .

بدأ مسيرته الفنية عام  1961 حتى  1999 , عندما كان يعمل محرر في جريدة المدينة المنورة , وأجرى حديث فني مع الفنان طلال مداح , وكان أول من يجري معه هذا الحديث .

إقرأ أيضا: من هو الفنان مهند محسن ؟

وعام 1965 كان أول ممثل يظهر في التلفزيون السعودي في سكتش المجنون , وبعد ذلك قام بإنشاء استوديوهات زيني فيلم في ألمانيا الغربية , ثم نقله ليستقر في تونس .

وهو أول من شجع الفنان فوزي محسون الذي كان متعدد المواهب فهو مغني وملحن وكاتب كلمة  ، وهو أيضاً من اكتشف الفنان الكبير عبادي الجوهر , وهو الذي وقف بجانب الفنان الكبير صاحب الحنجرة الذهبية طلال مداح .

وكان له تعاون كبير مع كبار الفنانين العرب ومنهم : محمد عبد الوهاب , أم كلثوم , فريد الأطرش , صباح ، عادل إمام , محمود المليجي , رشدي أباظة , نادية الجندي , محمود ياسين , نور الشريف .

وشارك ببعض الأعمال الفنية السينمائية ومنها : المسلسل الكوميدي إنها مجنونة مجنونة عام 1985 مع نيللي , ومسلسل الأصيل عام 1972 مع الفنان طلال مداح .

إقرأ أيضا: من هو الفنان طلال مداح ؟

وتغنى العديد من الفنانين بقصائده ومنهم : الفنان الكبير فوزي محسون ( نور الصباح وشعاع الصباح وآهات ) , والفنان الراحل طلال مداح ( يا سارية خبريني وكلام البارحة تغير وغالي وبتغلى علينا وأحبك لو تكون حاضر وبعد إيه ترسل كتاب وأسمع حياتي ويا قمر تسلم لي عينك ويا مسافر على الرياض ) , والفنان عبادي الجوهر ( يا غزال ويا حلاوة وما قلتلك ) .

ومن كلمات قصيدته اليوم يمكن تقولي :

اليوم يمكن تقولي يا نفسي إنك سعيدة

يشهد على صدق قولي        دقات قلبي الجديدة

تسعة وعشرين عام ضاعت وسط الزحام

ليلي نهاري وقلبي أصبح يحب الظلام

وآنا في درب الهلاك ظهرت لي يا ملاك

غيرت مجرى حياتي شفت السعادة معاك

مرت علية ظروف          الحب فيها تجاري

وكنت أسمع وأشوف        وغصب عني أداري

وحصل على العديد من التكريمات والجوائز خلال مشواره الفني ومنها : درع الجنادرية للريادة ومنحه إياه الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد , وجائزة مهرجان القاهرة الدولي للتلفزيون , وجائزة الريادة من مهرجان الجائزة الدولية الكبرى للريادة في سويسرا , ووسام الاستحقاق الثقافي من قبل الرئيس التونسي زين العابدين ، وتم اختياره من قبل جمعية الثقافة والفنون في جدة لتمثيل المملكة في مهرجان أفلام الطفل في الهند .

إقرأ أيضا: من هو الفنان طاهر الأحسائي ؟

توفي في السعودية بجدة  19 / سبتمبر / 2001  , في المستشفى اثر إصابته بجلطة في الدماغ , عن عمر يناهز  61 عام .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد