القهوة .. دواء للقلب وفوائد عديدة

القهوة .. دواء للقلب وفوائد عديدة

السوسنة – شروق الكلباني - "القهوة ‏هي القراءة العلنية لكتاب النفس المفتوح والساحرة الكاشفة لما يحمله النهار من أسرار"، المعشوقة السوداء هي في عيون درويش كما هي في عيون الغالب منا، فمن منا لا يحب أن يستيقظ بها صباحاً أو يرتشفها مساء مع الأهل والأحباب؟!

إذا كنت من عشاق القهوة فهذه الدراسات سوف تلقى اهتمامك.
 
أثبتت الدراسات حديثاً أن القهوة دواء القلب والعقل والجسم والحامية من أمراض عديدة فتاكة، وذلك على عكس اعتقاد الناس أنها مضرة بالرغم من مذاقها الساحر والمحبب.
 
فبحسب دراسة أمريكية قام بها باحثون في جامعة جورجيا الأمريكية أن ثلاثة أو أربعة أقداح  من القهوة يومياً يقلل من خطر الوفاة بجميع الأسباب كما يقلل من الإصابة بأمراض القلب وعدد من أنواع السرطانات منها سرطان البروستاتا والجلد.
 
ووجدت الدراسة التي قارنت بين أكثر من مئتي دراسة سابقة أن استهلاك القهوة مرتبط بخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض الكبد والخرف.
اقرأ أيضا : 10 خطوات للتعامل مع ابنك المراهق
واستثنت هذه الدراسة النساء الحوامل ومن هم أكثر عرضة للإصابة بالكسور.
 
و توصلت الدراسة إلى أهمية جديدة لاحتساء القهوة وخاصة للرياضيين وفق موقع "ميديكال نيوز تودي".
 
وأشارت الدراسة إلى أن هناك علاقة وطيدة بين الكافيين الموجود في القهوة وبين ممارسة التمارين الرياضية، وذلك بأن الكافيين يحسن الأداء الوظيفي للجسد عن طريق القدرة على التحمل  ويحسن من الأداء واستغلال الوقت لإكمال تمارين رياضية أكثر ولمدة أطول.
 
وقال رئيس فريق الدراسة "سيمون هيغينز" أن تناول الكافيين عن طريق شرب القهوة يعطي نفس النتائج المرجوة عند تناول الكافيين عن طريق أقراص دوائية.
اقرأ أيضا : الهالات السوداء .. أسباب ظهورها وطرق علاجها
كما أظهرت دراستان جديدتان تحدثت عنهما صحيفة  "ديلي مل" البريطانية عن أن كوب واحد من القهوة يوميا يساعد على تحسين الذاكرة ويقلل من التوتر ويحد من مرض الإصابة بسرطان المخ.
 
ونشرت الدراسة الأولى في سلسلة التقارير البحثية العلمية التي قام بها معهد البحوث الفرنسي، أنه مع تقدم السن تقل قدرات مستقبلات المخ بسبب التقدم في العمر والإجهاد المتراكم على مر السنين، وهذا ما يفسر ضعف الذاكرة والخرف وانتشار مرض الزهايمر وبأول تجربة لتناول القهوة بشكل مستمر قلت مستويات التوتر والإجهاد وتحسنت قوة الذاكرة.
 
تختلف الدراسات حول القهوة ولكنها تتفق حول فائدتها بحماية الجسم من العديد من الأمراض؛ وذلك لاحتوائها على العديد من مضادات الاكسدة.
اقرأ أيضا : الرمان .. فاكهة ودواء
يذكر أن الكافيين من أكثر المحفزات النفسية حول العالم ويرجع ذلك لسرعة امتصاص الكافيين في المعدة ويظهر أثره في الدم خلال ساعة أو ساعتين.