13 طريقة للتخلص من ساعات النوم الزائدة

mainThumb

29-01-2018 04:05 PM

السوسنة – شذى الزيداني - تتأرجح الساعة البيولوجية لدى الكثيرين مما يؤدي الى التقلب في اوقات النوم، ويصبح من المزعج تذبذب الرغبة بالنوم مما يؤثر بشكل سلبي على النشاط، ويصبح من السهل التعب وبشكل اسرع.
 
هذا الامر قد يدفع الكثيرين الى النوم في ساعات النهار ولمدة طويلة مما يؤثر على ساعات النوم الليلية ويسبب القلق و الاستيقاظ في وقت متأخر صباحا ..وهكذا.
 
وهنا ارشادات ونصائح يمكن ان تساعد في التقليل من هذه المعاناة اليومية التي يعيشها الكثيرون :
 
اولا: يجب معرفة الساعات المحددة من قبل الاطباء والعلماء المختصين للنوم الصحي السليم والتي حددت بـ 8 ساعات كحد اعلى يوميا للانسان البالغ , بعدها يجب معرفة اذا ما كنت تنام ساعات زائدة , حيث تعتبر 11 ساعة مقياس للنوم الزائد , حيث يؤدي ذلك الى الكسل والوخم في اليوم التالي.
 
ثانيا:   حدد ساعة معينة يوميا تخلد فيها الى النوم او في اوقات متقاربة ومثله لوقت الاستيقاظ ؛ لتدريب الجسم والساعة البيولوجية على الاستيقاظ في ساعة معينة بعد فترة من التدريب.
 
 
ثالثا:   الاصرار على التدرب على النوم والاستيقاظ في الوقت المحدد يوميا , وهذه الخطوة تحتاج للتصميم وصولا الى اللاوعي وبالتالي العقل الباطن فتنجح هذه الطريقة على الاغلب .
 
رابعا :  حاول البحث عن الدافع الايجابي للقيام بهذه الخطوات , واكتشاف الميزات التي ستحصل عليها عند التقليل من ساعات النوم , والامور السلبية التي ستؤثر على حياتك اذا ما استمريت في ساعات النوم الزائدة  لانه سيزيد من احتمالية الاصابة بالامراض مثل امراض القلب , ويعمل على تقصير العمر, ويسبب الصداع .
 
خامسا:  قلل ساعات النوم لديك تدريجيا بمعدل 30 دقيقة كل اسبوع ,وتجنبا لانتقال المفاجئ والسريع مما يؤدي الى العودة من البداية .
 
سادسا:  القيلولة اليومية لها تأثير على نظامك بل سيساعد الجسم على الراحة وسيقلل من ساعات النوم الليلية , لكن يفضل ان تكون هذه القيلولة لفترة قصيرة.
 
سابعا: التعرض للشمس يوميا،
 
 
 تساعد جسمك في ضبط نظامك والساعة البيولوجية لجسدك.
 
ثامنا: ممارسة الرياضة مفيد للجسم عامة ويساعد ايضا في تنظيم الساعة البيولوجية ودورة النوم في حياتك والابتعاد عن الوخم والكسل.
 
تاسعا : أوقف الاجهزة الالكترونية عن العمل قبل الذهاب الى النوم بـ 90 دقيقة على الاقل، لانه وبحسب علماء فان مصادر الطاقة تعمل على تحفيز العقل والجسد للبقاء مستيقظا.
 
عاشرا: توقف عن التفكير واعط نفسك قليلا من الاسترخاء والهدوء .
 
 
الحادي عشر: عدم تناول مشروبات قد تسبب القلق والتوتر وتعطي الطاقة للجسم وبالتالي عدم الرغبة في النوم , مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومشروبات الطاقة.
 
الثاني عشر : عند القيام بروتين يومي قبل ساعات النوم وخلق جو ملائم للنوم والراحة مثل اقفال النوافذ والابواب والعمل على تخفيت الاضواء، هذا الروتين سيساعد على الاستيقاظ باكرا وبراحة تامة .
 
الثالث عشر   واخيرا: زيارة الطبيب خطوة مهمة جدا في حال عدم القدرة على التخلص من هذه الساعات الزائدة للنوم, فقد يكون هناك سبب طبي لهذه الحالة وقد يكون السبب نفسي يجب متابعتها والاهتمام بها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد