التربية تدرس إلغاء "التوجيهي" واستبداله بنموذج مطور

mainThumb

26-09-2010 07:27 PM

تدرس وزارة التربية والتعليم إلغاء امتحان الثانوية العامة الحالي واستبداله بنظام جديد سيتم تطبيقه خلال العام المقبل أو الذي يليه كحد أقصى حسب أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الفنية والتعليمية الدكتور أحمد العياصرة.

وأكد الدكتور العياصرة في تصريح خاص له أنه تم تشكيل لجنة من أجل تحليل امتحان الثانوية العامة الحالي وتحديد نقاط الضعف والقوة فيه مبينا أن وزارة التربية نقلت تجارب عدد من الدول العربية والأجنبية تتخذ من امتحان الثانوية العامة معيارا للقبول في الجامعات من أجل استخلاص "امتحان خاص بالأردن" يتضمن كل معايير الجودة والنوعية إلى جانب تقليل درجة القلق والخوف عند الطلبة.

وأوضح أن عددا من المؤسسات الوطنية من مراكز بحث والمركز الوطني للموارد البشرية ستساهم في وضع الخطوط العريضة للامتحان بعد استخلاص النموذج المطور من التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال بحيث نتجاوز حالة الجدل المتصاعد بشأن الامتحان والارتقاء بمستوى الطلبة. 

وقال الدكتور العياصرة أن الامتحان الذي سيختلف تماما عن "امتحان التوجيهي" الحالي سيطبق في مرحلته الأولى على طلبة الصف الأول ثانوي بشكل "تجريبي" لبيان نقاط الخلل فيه  لمعالجتها قبل تطبيقه بشكل رسمي على طلبة الثاني الثانوي "التوجيهي" بعد عام أو اثنين من الآن, مؤكدا أن الوزارة ستعقد مؤتمرا وطنيا العام المقبل يضم خبراء ومختصين في الشأن التربوي قبل إقرار الامتحان بصورته النهائية من قبل مجلس التربية والتعليم.

وقد أشار اليه الدكتور خالد الكركي في وقت سابق بقوله " لا بد من حسم موضوع التوجيهي باصلاح صيغته مبينا أن هذا الامر سيطرح مجددا للحوار على اهل الرأي و الخبرة والاختصاص في حوار وطني للوصول الى صيغة نتوافق عليها جميعا".

وأوضح أن الخلل الذي يعاني منه امتحان الثانوية العامة لا يمكن السكوت عنه بعد تزايد شكاوى الطلبة والأهالي من آلية عقد الامتحان رغم كل التحسينات والتطويرات التي أجريت عليه خلال السنوات الماضية.0
"العرب اليوم"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد