زواتي لـ السوسنة: هدف ضريبة المحروقات حماية المستهلك

زواتي لـ السوسنة: هدف ضريبة المحروقات حماية المستهلك
عمان  - السوسنة - ياسر شطناوي - وضحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي اللبس الحاصل في فهم التصريحات الأخيرة المتعلقة بملف رفع انتاجية حقل غاز الريشة، وقرار الحكومة الأخير بتثبيت الضريبة المقطوعة على المحروقات، مؤكدة أنه لا علاقة للملفين ببعضهما. 
 
وقالت زواتي في تصريحات خاصة لـ السوسنة" الخميس، إن الضريبة المقطوعة التي فرضت على المشتقات النفطية بأنواعها الهدف منها هو حماية المستهلكين من أثر ارتفاع قيم الضرائب في تركيبة الأسعار المحلية عند إرتفاع اسعار النفط العالمية، كما يهدف إلى تثبيت ايرادات الحكومة من الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية والتي هي جزء من موازنة الدولة وتورد بالكامل للخزينة لتغطية جزء من النفقات الحكومية على الرواتب والتقاعد والدعم الحكومي ونفقات الدوائر الحكومية والتعليم والصحة وغيرها.
 
أما فيما يتعلق بانتاجية غاز الريشة بينت زواتي أن ما تم هو اكتشاف لبئر غاز طبيعي، لن يتم بيعه او استخدامه ابداً من قبل المواطنين، وانما يتم حرقه لإستخدامه في توليد الكهرباء.
 
وكانت الوزارة بينت سابقاً أن نتائج تقييم أول بئر غاز تحفره شركة البترول الوطنية منذ 2011 في المنطقة أكدت أن البئر ينتج 7 مليون قدم مكعب يوميا.
 
وأضافت أن هذا يرفع إنتاج حقل الريشة إلى 16 مليون والذي يشكل 5% من استهلاك المملكة اليومي والعمل ماضٍ على قدم وساق لاستكشاف آبار أخرى.