تعرف على أصل العيدية تاريخيا.. واخبرنا كم عيديتك؟

تعرف على أصل العيدية تاريخيا.. واخبرنا كم عيديتك؟

السوسنة - توزيع العيدية عادة لا يعرف الكثير جذورها، والتي اعتاد الناس أن يقجموها للأطفال وللشباب،  وتقديرها حسب أعمارهم، والتى تجعلهم يشعرون بالسعادة .

 

ولكن ماهو الأصل التاريخى للعيدية ؟، وكيف تطورت ؟، أشارت بعض الأقاويل إلى أن كلمة "عيدية"، مشتقة من كلمة "عيد" والتى تعنى "العطاء"، وهو لفظ أبتدعه الناس، للتعبير عن النقود التى توزيعها الدولة خلال الأعياد الدينية.

 
وأشارت بعض الروايات التاريخية إلى أن العيدية ظهرت في العصر الفاطمي،  حيث كانت توزع النقود والثياب على الشعب، وكان للعيدية أسماء مختلفة مثل، "الرسوم" و"التوسعة"، وكانت تقدم للأمراء على هيئة دنانير ذهبية، وهدايا ونقود للأطفال.
 
اقرأ أيضا : هكذا يقضي تيم حسن إجازته مع وفاء الكيلاني .. صورة 
 
وفى العصر المملوكي، عرفت العيدية باسم "الجامكية"، والتى تعنى المال المخصص لشراء الملابس، وبعد ذلك حرفت لتصبح "عيدية"، وكانت توزع حسب القيمة الإجتماعية للشخص، فأصحاب المقامات العليا كالأمراء كانت توزع عليهم دنانير ذهبية، بالإضافة للحلوى والطعام الفاخر، وكانت تعطى على سبيل هدية من الحاكم.
 
ومع تطور العصر، تغير شكل العيدية، لتستقر على نقود توزع على أفراد الأسرة الواحدة، وتختلف حسب الفئة العمرية، فكبار السن، يعطون مبالغ رمزية تبلغ 5 جنيه للأطفال، أما الشباب فيوزع عليهم مبالغ كبيرة إلى حد ما، قد تصل إلى فئة مئات الجنيهات.
 
اقرأ أيضا : كاظم الساهر يتلقى إنذارا قضائيا من نقابة الفنانين الأردنيين!!وهذا السبب