تحديد آليات التملك لأبناء قطاع غزة في العقبة

mainThumb

18-08-2019 10:36 AM

عمان  - السوسنة  - أقر مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، آليات التملك لأبناء قطاع غزة من فاقدي حق المواطنة في فلسطين المقيمين في المنطقة الاقتصادية الخاصة، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء.

 
وحدد مجلس المفوضين مقدار التملك على النحو التالي "شقة سكنية في عمارة ولمرة واحدة فقط أو منزل مستقل لغايات السكن على قطعة أرض لا تزيد مساحتها عن دونم واحد ولمرة واحدة فقط أو قطعة أرض فارغة لا تزيد مساحتها عن دونم واحد لغايات بناء المسكن الشخصي (وحدة سكنية واحدة) ولمرة واحدة".
 
 
وقالت السلطة في بيان صدر الأحد، إن التحديد جاء بعد رد وزارة الداخلية بالتوصية اللازمة ويتم وضع قيد عدم التصرف لمدة 3 سنوات في حال تمت الموافقة من مجلس الوزراء على التمليك.
 
وأضافت أنه "يتعين على كل متقدم بطلب تملك إحضار صورة مصدقة عن جواز سفر أردني مؤقت ساري المفعول وصورة مصدقة عن البطاقة البيضاء الممنوحة لأبناء غزة سارية المفعول وشهادة زواج مصدقة بتاريخ حديث أو شهادة وفاة في حال كان رب البيت متوفيا وكانت الزوجة هي رب الأسرة".
 
 
وأشارت إلى أنه "في حال طلب شراء قطعة أرض يتم تقديم صورة عن سند التسجيل ومخطط الأراضي ومخطط موقع تنظيمي، إضافة إلى إذن أشغال بتاريخ حديث إذا كان الطلب تملك شقة".
 
واشترطت التعليمات على مقدم الطلب إحضار ما يثبت فقدانه لحق المواطنة من دائرة المتابعة والتفتيش في وزارة الداخلية، وتقوم السلطة بعد ذلك بدراسة الطلب والتحقق من استكمال الشروط ومخاطبة وزارة الداخلية لبيان الرأي، استنادا إلى تعلميات بيع الأموال غير المنقولة وتأجيرها لغير الأردنيين والأشخاص المعنويين في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رقم (132) لسنة 2007.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد