عاجل

النواصرة :الدرس الذي تعلمه الطلبة من الإضراب أهم من الحصص الصفية

ناسا تطور كمبيوترا عملاقا لإرسال البشر للقمر

ناسا تطور كمبيوترا عملاقا لإرسال البشر للقمر

 السوسنة - بعد أن دخلت هيوليت باكارد إنتربرايز (HPE) ، فى شراكة متعددة المراحل مع ناسا لمدة 4 سنوات، قانت بتصميم حاسوب فائق متخصص بدعم برنامج Artemis التابع لوكالة الفضاء الأمريكية، وهى مهمة لإرسال البشر إلى القمر بحلول عام 2024.

اقرا ايضا : 1.76 مليار موقع إلكتروني على مدار 28 عاما

 
وبحسب موقع gadgetsnow الهندى، فقالت شركة HPE إن الحاسوب العملاق، المسمى "آيتكين" ، قد صمم لمركز Ames للأبحاث التابع لناسا، وسيدعم النمذجة ومحاكاة الدخول والهبوط لمهام الوكالة.
 
وسيتولى Aitken ، الذى سمى على اسم Robert Grant Aitken ، وهو عالم فلك أمريكى متخصص فى أنظمة النجوم الثنائية، تشغيل الآلاف من عمليات المحاكاة المعقدة بسرعة أكبر عند 3.69 بيتفلوبس من الأداء النظرى لتمكين عمليات الهبوط الدقيقة والآمنة على سطح القمر.
 
ويعتمد Aitken على نظام HPE SGI 8600 ، وهو نظام حوسبة عالى الأداء (HPC) من البداية إلى النهاية مصمم خصيصًا لهذا الغرض، والذى يتضمن إمكانات تبريد سائلة خاصة لتحقيق أفضل كفاءة فى استخدام الطاقة.
 
وقال بيل مانيل ، نائب الرئيس والمدير العام لشركة HPC و AI فى الشركة : " إن HPE لديها تعاون طويل الأمد مع NASA Ames ، ونستمر معًا فى بناء تقنيات HPC المبتكرة لتزويد الفضاء باكتشافات علمية تزيد من الكفاءة الإجمالية وتقلل التكاليف".
 
وأضاف مانيل: "يشرفنا أن نكون قد صممنا حاسوب Aitken العملاق الجديد وقدرات الطاقة للمهمة الإنسانية القادمة إلى القمر"، ويقع Aitken فى مرفق الحوسبة الفائق المعيارى الجديد التابع لناسا ، بناءً على نهج مركز البيانات المعيارى (MDC) الذى تم تطويره بالاشتراك مع HPE ، لتقديم حلول حوسبة عالية الأداء متطورة تعمل على زيادة الكفاءة وتقليل استخدام الكهرباء والمياه بشكل كبير.
 
وستجمع المنشأة الجديدة ، ومقرها ماونتن فيو ، كاليفورنيا ، بين درجة حرارة منطقة الخليج الأصلية وطرق التبخر لتبريد الحاسوب العملاق ، لتحل محل الحاجة إلى برج التبريد وملايين جالونات الماء.
 
اقرا ايضا : مؤسس هواوي : رغم أزمتنا سنسيطر على العالم