هل تجري التربية تعديلات على التقويم المدرسي ؟

mainThumb

01-10-2019 08:10 AM

عمان  - السوسنة  - تعكف وزارة التربية والتعليم على تعديل التقويم المدرسي بشكل يعوض الطلبة عما فاتهم من دروس جراء الاضراب المفتوح.

 
 
وتدرس الوزراة الخيارات المتاحة لتعويض مختلف المراحل الدراسية عن فترة الاضراب الذي دخل أسبوعه الرابع، أي بواقع 18 يوما دراسيا حتى اليوم. الثلاثاء، في حين عممت الوزارة امس على مديريات التربية والتعليم بضرورة الامتثال للقرار الصادر عن المحكمة الادارية والمتضمن وقف تنفيذ قرار الاضراب مؤقتا لحين البت في الدعوى.
 
وكانت الحكومة أعلنت عن توجه لتعويض الطلبة من خلال تمديد الفصل الاول أسبوعين في العطلة بين الفصلين، والفصل الثاني من خلال تمديد العطلة الصيفية نحو اسبوع.
 
ودعت الوزارة، حسب التعميم، اولياء الامور بضرورة ارسال الطلبة الى المدارس اليوم كحد اقصى، كما واكدت على المعلمين بضرورة الالتزام بتدريس الطلبة داخل الغرف الصفية وفي حال امتناع اي مدير مدرسة او معلم يتم تطبيق المادة من نظام الخدمة المدنية رقم 169/أ/2 لسنة 2013 وتعديلاته بحقهم وتأمين معلم بديل.
 
 
وحسب أسس النجاح والاكمال والرسوب في مرحلتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي الشامل (الأكاديمي والمهني) والمعمول بها ابتداء من العام الدراسي 2020/ 2019، المنشور على موقع الوزارة، فإنه في حال غياب الطالب عن المدرسة بغير عذر بنسبة تتجاوز الـ 10% من الدوام المدرسي، يعتبر الطالب راسبا.
 
ولا يجوز أن يتجاوز الغياب نسبة 20%، بعذر وغير عذر من أيام الدوام المدرسي، والمحددة بـ195 يوما، مقسمة على فصلين، الاول 110 أيام، والثاني 85 يوما، في حين تجاوزت نسبة غياب الطلبة في الفصل الاول نتيجة الاضراب 30%، بحسب وزير التربية والتعليم الاسبق الدكتور محمد الوحش، أي «ثلث الفصل الدراسي»، وهو ما اكده رئيس التربية النيابية الدكتور ابراهيم البدور لـ الرأي، مبينا أن هذا الامر «يشكل خطرا حقيقيا».
 
 
تنص الاسس بالا تتعدى نسبة الرسوب 10% في الصفوف من الرابع الاساسي وحتى الصف الثاني عشر من المرحلة الثانوية، وذلك في الصف الواحد مهما كان عدد الشعب في المدرسة قبل اداء امتحان الاكمال – على ألا تُحتسب حالات الرسوب بسبب الغياب من ضمن هذه النسبة ولا يجوز حرمان الطالب جزئيا بسبب الغياب المدرسي في بعض المباحث.
 
ويعتمد تقويم الطلبة في الصفوف الاساسية الثلاثة الاولى على أداء الطالب في مباحث الصفوف الاساسية الثلاثة الاولى باستخدام استراتيجيات التقويم المتنوعة، وتجري كل مدرسة مع بداية الصف الثالث اختبارات كفايات اساسية (لمبحثي اللغة العربية والرياضيات) وتضع الخطط الكفيلة بمعالجة مواطن الضعف لدى الطلبة، بالتعاون مع فريق التطوير في المدرسة، ومعلم المادة، وتُعتمد من المشرف التربوي.
 
وتتيح الاسس للمعلم بان يحتفظ بسجل جانبي تُسجل فيه تقويمات الطالب في كل فترة تقويمية من الفترات الاربع، عن طريق التقويم المستمر، وينقل مُعدّلها على سجل العلامات المدرسية، وعلى كل مدرسة تهيئة ملف لكل طالب. الراي
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد