افتتح المهرجان الدولي للتمور

افتتح المهرجان الدولي للتمور

السوسنة - افتتح المهرجان الدولي الثاني الأردنية  للتمور الأربعاء، بواسطة وزارة الزراعة وبتنظيم من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، والابتكار الزراعي، وجمعية التمور الأردنية .

 
اقرأ ايضا:العثور على مواطن مقتولًا في صخرة
 
قال وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة اثناء حفل الافتتاح،  إن "المهرجان علامة فارقة في إنتاج وصناعة وتسويق التمور الأردنية، وزراعة النخيل، مشيراً الى تمور المجهول لما تمثله من أهمية تنافسية داعمة للاقتصاد الأردني،"
 
وأضاف الوزير"تعتبر زراعة أصناف التمور ذات العائد الاقتصادي المرتفع مثل المجهول والبرحي ذات اهمية للزراعة الاردنية والقطاع الاقتصادي، وتسعى الوزارة الى تشجيع الزراعات غير التقليدية التي تلبي احتياجات الأسواق المحلية والدولية وفقاً لمعايير الجودة وسلامة الأغذية وذلك للنهوض في القطاع الزراعي ومساعدة المزارعين  بما يضمن زيادة دخلهم ورفع المستوى المعيشي لهم من خلال زيادة القيمة المضافة وتطوير سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية".
 
قال سفير دولة الإمارات في الأردن أحمد علي البلوشي  "تحتل تنمية نخيل التمر في بلدينا أولوية خاصة على خارطة التنمية الزراعية والاقتصادية، لأهمية نخيل التمر في البلدين الاقتصادية.
 
يؤكد المهرجان على المكانة الدولية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البنّاء في تطوير منتجات وصناعة نخيل التمر وضرورة الارتقاء بها على المستوى العربي والدولي.
 
رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد قال: " يأتي انضمام الاردن الى قائمة الدول المنتجة للتمور، للجهود الرسمية ولجهود المزارعين والرواد الأوائل الذين تحملوا مخاطر الريادة واستثمروا في هذا المجال أموالاً تجاوزت نصف المليار دولار.
 
وأضاف حداد أن تمور المجهول الأردنية أصبحت علامة فارقة مطلوبة في السوق العالمي مشيرا إلى أن الأردن يصدر 50 % من إنتاجه من هذا الصنف.
 
وجرى خلال المهرجان تكريم الفائزين بمسابقة التمور الأردنية بدورتها الثانية.
 
عدد المشاركين في مسابقة التمور الأردنية في دورتها الثانية 2019 بلغ 59 مشارك من مختلف مزارع نخيل التمر بالأردن، وفق الوزارة.
 
كما جرى تكريم الشخصيات المؤثرة في قطاع نخيل التمر في الأردن.