ما سبب الإصابة بالحساسية في فصل الخريف ؟

ما سبب  الإصابة بالحساسية في فصل الخريف ؟
عمان - السوسنة – مريم  السرخي - قالت الدكتورة في الصيدلة طيب الفاروسي أن الحساسية موجودة في كل فصول السنة لكن تزداد بشكل خاص عند تغير الفصول و تغير المناخ بينها، مشيرة إلى أن الحساسية لا تصيب كل إنسان و يحدد ذلك الاستعداد المناعي لكل فرد .
 
وأضافت أن  الأفراد الذين لديهم حساسية ضد أصناف من الطعام أو لديهم حساسية من تغير المناخ في فصل الربيع أو لديهم حساسية ضد أنواع من الأدوية هم الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية في فصل الخريف أكثر من غيرهم .
 
وذكرت الفاروسي أعراض الإصابة بالحساسية في فصل الخريف و المتمثلة بسيلان الأنف وآلام في الرأس و عطاس متكرر و انسداد الأنف وصعوبة في التنفس إضافة إلى إمكانية ظهورها على الجلد كالأكزيما أو الحكة شديدة و إمكانية ظهورها  في الصدر كضيق في التنفس أو سعال جاف أو ئسعال مصحوب بالبلغم وممكن أن تصل في أقصى حالاتها إلى عدم القدرة على التنفس .
 
اقرأ أيضا : تعرف على الوقت المناسب لممارسة الرياضة
 
وبينت أن السبب في الإصابة بالحساسية في فصل الخريف هو غبار الطلع إضافة إلى عملية تلقيح بعض النباتات و الحشائش وبعض أنواع الفطريات فقط في فصل الخريف .
 
وذكرت سبل الوقاية من الإصابة في الحساسية و منها : تهوية المنزل و الحفاظ على نظافته و غسل الشراشف و الأغطية بماء ساخن لمنع تكاثر العث المنزلي و الذي يتغذى على قشور الجلد الميت الذي يخرج من الإنسان فهو يتكاثر من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف في فصلي الخريف و الشتاء نتيجة الرطوبة وعدم تهوية المنزل في هذه الفصول .
و النوم جيدا لتقوية جهاز المناعة و استخدام المطهر الذي يحتوي على الكحول لتعقيم اليدين و تنظيف الأنف بالماء و الملح و ممارسة الرياضة وشرب الماء و الابتعاد عن المناطق التي يتواجد فيها غبار الطلع.
 
اقرأ ايضا : كيف تحافظين على جمال شعرك بالشتاء؟
 
وأشارت الفاروسي إلى وجود أطعمة  تساعد في تقوية جهاز المناعة وتحارب الحساسية  ومن هذه الأطعمة : اللبن الرائب وسمك السلمون و التفاح و الفراولة و الحمضيات و الكيوي و الكركم و بذور اليقطين لافتة إلى أن الفيتامينات كفيتامين سي والأوميغا 3 يفضل أخذها عن طريق الأطعمة التي تم ذكرها ما عدا فيتامين د يتم أخذه عن طريق المكملات الغذائية في حالة نقصه الشديد لدى الإنسان و بوصفة من الطبيب  .
 
ولفتت إلى وجود أطعمة تزيد من الحساسية و هي اللوز و المعلبات بسبب احتوائها على مادة الهيستامين المسببة للحساسية .
 
اقرأ ايضا : تناول هذه الفاكهة لتخسر وزنك بأريحية
 
و ذكرت الفاروسي الأدوية المستخدمة للعلاج من الحساسية وهي الأدوية المضادة للهيستامين (كلاريتين ,زيرتيك) و ومضادات الاحتقان والتي تستخدم في علاج سيلان الأنف (بسيدوايفيدرين ,أوكسي ميتازولين) مشيرة إلى وجوب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول هذه الأدوية لأنها قد تسبب النعاس بالإضافة إلى أن مضادات الاحتقان لا تعطى للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم .