كيف يُعالج شخص مصاب بجنون العظمة ؟

 كيف يُعالج شخص مصاب بجنون العظمة ؟
عمان – السوسنة – هديل الرنتيسي - عندما يكون شخص ما مصاب بجنون العظمة، فإنه يعتقد دائما بأنه سيصاب بأذى وأنه يتعرض للاضطهاد أو المؤامرة ويفسر كل سلوكيات الآخرين على هذا الأساس .
 
وفي هذا الصدد تقول  الأخصائية النفسية سماح عباد لــ السوسنة  أن علاج المصاب بجنون العظمة من خلال ما يسمى "العلاج المعرفي" ويكون هذا من خلال تنبيه المريض بأن اعتقاداته خاطئة، مشيرة بأنه يجب على الطبيب والعائلة تنبيه المريض كمثال تنبيهه بأن الكلام لم يكن موجه له أو بأن تصرفات الآخرين غالبا لا يكون هو المقصود بشكل أو بآخر منها.
 
وأضافت سماح بأن المريض غالبا ما يظن بأن الكلام موجه له وهو المقصود منه، هنا يجب ان يهمس مع نفسه ان هناك خلل وهذا لم يكن كما اعْتَقَدْ ، مضيفة إلى أن الطبيب يجب أن يمرن المريض على عدم القيام بتحليلات مفرطة للأمور .
 
اقرأ أيضا : هل السيجارة الالكترونية ألذ وأرخص .. وما رأي الطب ؟
 
وأشارت في حديثها لـ السوسنة إلى ضرورة تعليم المريض كيفية التوافق مع المجتمع بالإضافة لتوجيهه بعدم القيام بسلوك يتعارض مع المجتمع كي لا يزيد التوتر والقلق ، مؤكدة بأنه يجب تقوية بعض الأفكار الإيجابية لديه مثل عدم الانتباه الزائد للآخرين وفي كثير من الحالات يتم العلاج بالصدمات الكهربائية .
 
ووضحت بأنه لا يوجد علاج قاطع لجنون العظمة لأن هذا المرض يعتمد على الذهن والأعصاب ، لأن المريض يعاني من مرض عصبي ولايستطيع تبرير موقفه غالبا ، ولكن يكون العلاج بتوعية المريض وتهدئته من خلال جلسات العلاج النفسي أو الدواء .