هل السيجارة الالكترونية ألذ وأرخص .. وما رأي الطب ؟

mainThumb

22-10-2019 12:46 PM

عمان – السوسنة – يزن الصمادي - انتشرت في الاونة الأخيرة بين  الشباب " بالسجائر الألكترونية" مع توافر نكهات مختلفة و متنوعة حسب المذاق، واثرت بشكل كبير على الصحة وتسبب وفق اطباء بأمراض مثل التهاب الرئة و سرطانات القلون و بالإضافة إلى الالام في الرأس .
 
يقول المدخن طارق الصيراوي لــ السوسنة  أنه تناول هذا النوع من السجائر منذ ستة اشهرو حتى الان وتسببت له في البداية سعال شديد لأنه كان يستخدم السجائر التقليدية و فجأة تركها واستخدم هذه السجائر .
 
وبين الصيراوي أنه بعد شهر من استخدامها لم يعد يستطع أن يقلع عن التدخين أو حتى العودة للسجائر العادية، مبينا انها الذ وارخص ثمنا من السجائر العادية ولكن ضرت بصحته بشكل كبير و لم يعد يستطع تركها بشكل نهائي .
 
 
وأوضح المدخن عمر الشربجي لــ السوسنة  أنه استخدم السيجارة الألكترونية بعد تركه للشيشة منذ اربع اشهر، مبينا أنها منخفضة الثمن وبالتالي يسهل استخدامها بأي وقت وهذا ما جعله يدمن عليها ولكن اضرت بصحته واصبح يعاني بشكل مستمر من الشقيقة .
 
واكد الشربجي أن اصدقائه هم من شجعوه على استخدامها و اصبح من " هب ودب " يشغلها أمامه و هذا ما دفعه لشرائها واستخدامها و الاقلاع عن الشيشة .
 
وأضاف المدخن عبد الله العنزي أن السجائر الالكترونية استخدمها لمدة 8 شهور وادت به إلى مرض في الرئة و بالإضافة إلى الربو والسل فاضطر لتركها والاقلاع عنها و تدهورت حالته الصحية لمدة شهرين بسببها لأنها ثقيلة جدا على الرأس وتحتوي على نكهات ممكن أن تسبب السرطانات وفق أطباء .
 
 
و تابع العنزي لــ السوسنة  أن جميع اصدقائه اصبحوا يستخدمونها بشكل رهيب واصبح كعدوى بين الشباب الأردني لأنها منخفضة الثمن و تحتوي على نكهات متعددة هذا ما جذبني انا و جميع الشباب لتجريبها و من ثم الادمان عليها .
 
و قال التاجر راكز الصمادي لــ السوسنة أنه يقوم يوميا ببيع السجائرالالكترونية للشباب، لأنها اقل خطورة باعتقاده على الصحة وبالاضافة اقل تكلفة وهذا ما دفع الشباب لشرائها و الادمان عليها  .
 
وبين الصمادي أن ليس هناك أي قانون يمنع من بيعها و بالاصل هي كأي نوع من انواع التدخين و لكن فقط تختلف في طريقة التركيب وانها انظف و افضل من استخدام السجائر العادية على حد قوله .
 
 
واضاف التاجر عبد القادر مريان أنه يبيع الشباب مافوق سن 18 يوميا هذه السجائر المتوافرة في محله كونها انتشرت بشكل كبير هذا ما دفعه لشرائها وبيعها للشباب .
 
واوضح  لــ السوسنة أن كل المحال التجارية الان تقوم ببيعها و هذا لا يمنعني من شرائها و بيعها وهي الافضل من السجائر الاخرى واقل خطورة على الصحة وليس كما يعتقد الاخرين انها بالفعل سرطان  .
 
من جانبه أوضح طبيب القلب والشرايين الدكتور اياد العمري أن ليس هناك أي دراسة في الطب تثبت أن هذه السجائر أقل خطورة على الصحة من السجائر العادية كما ينتشر بين الشباب أنها لا تسبب أي ضرر  .
 
و بين العمري أن التدخين بشكل عام يسبب امراض في القلب والشرايين و أن هناك المئات في مدة قصيرة من المرضى يعانون من امراض القلب يترددون إليه نتيجة ادمانهم على التدخين مما ادى إلى اصابتهم بانسداد الشرايين .
 
وأضاف لــ السوسنة أنه لا بد من وزارة الصحة والجهات الاخرى المعنية اطلاق حملات لتوعية الشباب بخطورة هذه السجائر والتي تحتوي على صبغات تسبب السرطانات بشكل عام و هذا مدمر للصحة بشكل كبير .
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد