فيروس خطير سببه عربات التسوق

فيروس خطير سببه عربات التسوق

السوسنة - أصدرت إدارة مستشفى في ويلز، تحذيراً للمواطنين بوجوب غسل أيديهم بعد الذهاب إلى التسوق ، وذلك بعد إكتشاف فيروسات قاتلة إلى حدٍ ما على مقابض عربات التسوق .

إقرأ أيضاً : 5 أطعمة صديقة لأصحاب الريجيم.. تعرف عليها

و قال المجلس الصحي بجامعة سوانسي باي، أن الفيروس والذي يتواجد على عربات التسوق يسمى بفيروس "نوروفيرس" والذي يسبب الإسهال والقيء، والذي ينتشر خصيصاً في فصل الشتاء 
 
وحث المسؤولون الناس على غسل أيديهم بالصابون والماء بعد زيارة المناطق المزدحمة مثل المستشفيات ومحلات السوبر ماركت، وذلك لتجنب الإصابة بفيروس نوروفيروس.
 
وجاء التحذير بعد تعرض  75 شخصًا للإصابة بالفيروس  في أقل من  أسبوعين، وعلى الرغم من أن فيروس النوروفيروس غير سارٍ وينتشر بسهولة ، إلا أنه شائع ، ونادرًا ما يكون خطيرًا ويميل إلى الاختفاء بمفرده بعد يومين.
 
إقرأ أيضاً : اخطار فورية للوجبات السريعة
 
وقالت "جوان وولترز" إحدى مديري مجلس الصحة في سوانسي: "النظافة الجيدة لليدين ضرورية ، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام ، قبل وبعد تناول الطعام ولمس الأشياء التي كان كثير من الناس قاموا بوضع يدهم عليها، مثل: عربات التسوق ، ومقابض الأبواب ، و أجهزة التحكم عن بعد التلفزيون.
 
واضافت :"أن استخدام الصابون والماء، ومعقمات اليد لا تقتل فيروس النوروفيروس، إلا أنها تعمل ضد الكثير من البكتيريا والفيروسات، بما في ذلك الانفلونزا، بالإضافة إلى أنه لا يجب أن تشارك الادوات الشخصية مع احد، مثل: المناشف والملابس."
 
وتشمل الأعراض الأخرى فيروس نوروفيروس ، المعروف أيضًا باسم "حشرة القيء الشتوي"، ارتفاع في درجة الحرارة (38 درجة مئوية أو أعلى) ، و صداع وتنميل في الذراعين والأرجل.
 
ويمكن أن ينتقل فيروس نوروفيروس من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الوثيق، أو لمس نفس الأسطح، أو تناول الطعام الذي يتناوله شخص آخر.
 
إقرأ أيضاً : باحثون : القهوة مفيدة إلا في هذه الحالة !