عندما يشتمك الروبوت .. ماذا تفعل ؟

عندما يشتمك الروبوت .. ماذا تفعل ؟

السوسنة - أخترع باحثون من جامعة كارنيجي ، روبوت مبرمج  يدعى Pepper صمم بحيث ينطق إهانات خفيفة مثل "أنت منافس فظيع" و "أصبح لعبك ضعيف"،  واختيرت هذه العبارات  تحديدًا لاستخدامها في أثناء تحدي الروبوت إنسانًا  يتحكم بلعبة تسمى Guards and Treasures.

اقرا ايضا : الصين تطلق منصة لخدمات الأقمار الصناعية

 وتظهر هذه  التجربة البسيطة  أن الانسان في حال تعرضه للإهانات حتى من كائن مبرمج وتحت أي ظرف فإنه يتأثر سلبًا و يزداد أداءه سوءًا وحتى إن كان يعلم أنه يواجه خصم هو من صممه ولديه سابق معرفة أن الإهانات قد تمت برمجتها مسبقًا الروبوت لاختبار ردة فعله.
 
وبين الفريق المشرف إن مثل هذه الاختبارات صممت خصيصًا لتساعد العلماء  في إجراء دراسات وأبحاث تحدد مدى تقبل البشر فى المستقبل لوجود الروبوت في حياتهم.
 
اقرا ايضا : لأول مرة.. علماء يكشفون فضلات الدماغ أثناء النوم
 
ومن المتوقع وبواقع سرعة الوتيرة التي يعيشها العالم مع التطور التكنولجي أن نمو أجهزة الروبوت وأدوات الذكاء الاصطناعى بالشكل الهائل الذي نشهده يوميًا، يحتم على البشر أن يعتادوا على وجود أجهزة الروبوت في حياتهم وأن المستقبل الذي ليس ببعيد سيجبر البشر أن يتعاملوا مع الروبوت في أغلب أمورهم الحياتية .
 
اقرأ ايضا : نظارة لينوفو الجديدة تنقلك للواقع الافتراضي
 
ورصد الباحث آرون روث المشرف على تصنيع الروبوت ،  أن اغلب من ما تعاملوا مع الروبوت لم يرتاحوا لفكرة  أن يسمعوا إهانات من خصمهم المبرمج حتى وإن كانت خفيفة ،  وهذا يظهر أن الأداء البشرى بشكل عام يركز على يتأثر بالكلام السلبي ويصرف النظر عن أن هذه التقنيات الذكية خلقت لخدمته  .
 
يذكر أن هذه التجربة ليست الأولى من نوعها  فسسبق وأن أجرت جامعة كارنيجي وغيرها من الجامعات دراسات لرصد التفاعل بين الإنسان والآلة.
 
اقرأ ايضا : تيك توك يهدد عرش فيسبوك بمليار تنزيل