العلماء يحذرون ... الليزك مضر للبصر

 العلماء يحذرون ... الليزك مضر  للبصر
السوسنة - وقعت عمليات تصحيح البصر المعروفة بـ"الليزك" بدائرة الإتهام  بعد أن نشر معهد دراسات أميركي في الولايات المتحدة بيانات تنصح بوقف التعامل معها، تبعًا إلى ما تحدثه من مضاعفات سلبية على المريض.
 
وما لفت النظر لدراسة المعهد الأميركي أن مستشار سابق  في إدارة الدواء والغذاء الأميركية موريس واكسلر دعا إلى وقف عمليات الليزك في إمريكا مع إنه كان من أشد مناصيرها وينصح المرضى بها لتصحيح نظرهم بحسب ما نقلت شبكة فوكس.   
 
اقرأ أيضا : 4 ‫ضوابط لاستعمال المضادات الحيوية
 
وأوضح واكسلر أنه غير موقفه بخصوص العملية  بعدما رصد على بيانات صحية  تبين ضرر العملية من مصادر متعددة ،وبحسب تعبيره أن الأطباء تجاهلوا في كل السنين الماضية أعقابها الوخيمة وما تخلفه من تشوهات تضر المرضى على المدى البعيد .
 
ومن جهة أخرى تبين أغلب الدراسات لإدارة الدواء والغذاء الأميركية أن أكثرمن 95 % ممن أجروا العملية راضيين تمامًا عن نتائجها ، وبنظرهم هي إجراء طبي سهل حياتهم لمدى الحياة .
 
اقرأ ايضا : علاج مرض الكبد الدهني بزيت الزيتون
 
ويرى الخبراء أن عملية "الليزك" لأجل تصحيح النظر بدأت في الولايات المتحدة قبل نحو 21 عاما فقط أي ذات عمر قصير لذا لم يتمكن العلماء من دراسة الأثر لها وقياس المضاعفات بشكل فعلي.  
 
ويذكر الخبراء أيضًا  أن الأشخاص الذين يريدون حلا نهائيًا لمشكلة النظر ويستغنوا بشكل نهائي عن النظارات ليس لديهم إلا حل إجراء عملية الليزك وحتى إن كانت مضاعفاتها كبيرة .
 
 
اقرأ ايضا : تحذير: طريقة تُحوّل الأرز المطبوخ إلى سم !