18 مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن

18 مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن

السوسنة -  قال نائب المدير العام لغرفة تجارة وصناعة الكويت حمد العمر اليوم الاثنين ان حجم التبادل التجاري بين الكويت والاردن يقدر بنحو 80 مليون دينار كويتي (نحو 264 مليون دولار امريكي) خلال 2018.

 
واضاف العمر في تصريح للصحفين على هامش استقبال وفد اقتصادي من الاردن برئاسة مدير عام الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية جمال الفايز ان حجم الاستثمارات الكويتية في الاردن يقدر بنحو 18 مليار دولار خلال 2018.
 
اقرا ايضا : نتائج صادمة لدراسة حول الاستهلاك لدى الأسر الاردنية 
 
واوضح ان اتفاقيتي التجارة الحرة المشتركة وعدم الازدواج الضريبي الموقعتين في 2001 ساهما في تشجيع وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدبن خلال الأعوام السابقة.
 
وذكر ان قيمة الصادرات الكويتية للاردن تزايدت بشكل ملحوظ خلال العامين 2016 و 2018 بنسبة 23 في المئة لتبلغ 30 مليون دينار (نحو 98 مليون دولار) وتركزت على صناعات البلاستيك والمنتجات البتروكيماوية.
 
وافاد ان قيمة الصادرات الأردنية الى الكويت ارتفعت خلال الفترة ذاتها بنسبة 22 في المئة لتصل الى 50 مليون دينار (نحو 166 مليون دولار) وشملت المنتجات الحيوانية وأصناف الخضار والفاكهة والمكسرات والالبان وغيرها.
 
 
واكد العمر وفق وكالة الأنباء الكويتية ان البلدين تربطهما علاقات وطيدة ارست قواعدها روابط الاخوة مؤكدا على حرص القطاع الخاص الكويتي على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري لتحقيق التنمية والرخاء الاقتصادي.
 
من جهته قال جمال الفايز في تصريح مماثل ان الأردن يعمل على توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية مع الكويت موضحا ان الصندوق الهاشمي عبارة عن مؤسسة وطنية تعمل على تحقيق التنمية الشاملة في مختلف مناطق البادية وتحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي لأبنائها.
 
واكد الفايز سعي الصندوق لجعل البادية الأردنية منطقة جاذبة للسكان ومؤهلة للاستثمار عبر الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والبشرية على نحو يرفع المستوى المعيشي للسكان.
 
بدوره استعرض مستشار صندوق تنمية البادية الأردنية سعيد المصري فكرة مشروع السوق الإقليمي للمواشي في البادية الجنوبية والذي يعد الاول من نوعه على مستوى العالم.
 
وقال المصري ان المشروع يحقق متطلبات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية كموقع مثالي وتمتع المنطقة باعفاءات ضريبية وجمركية فضلا عن عدم تواجد تجمعات سكانية في منطقة المشروع.
 
كما استعرض الوفد الاردني مميزات الاستثمار في المملكة إضافة الى إجراءات الدخول والتسهيلات المتاحة للشركات