الأميرة سناء عاصم تفتتح معرضاً فنياً يوثق تاريخ الشركس بالزرقاء

الأميرة سناء عاصم تفتتح معرضاً فنياً يوثق تاريخ الشركس بالزرقاء

السوسنة - افتتحت سمو الأميرة سناء عاصم، الاثنين، معرضاً بعنوان "شركس الزرقاء.. التاريخ والحكاية" للباحث والكاتب عدنان يونس بزادوغ.

واشتمل المعرض الذي نظمته الجمعية الخيرية الشركسية في الزرقاء على نحو 400 صورة فوتوغرافية عرضت بشكل توثيقي للتاريخ الشركسي في محافظة الزرقاء منذ إقامتهم في المحافظة أواخر عشرينيات القرن الماضي، حيث عمل الباحث بزادوغ على تجميع تلك الصور من الأسر الشركسية المقيمة بالمحافظة والمتوارثة.
 
وأبرزت الصور العديد من الشخصيات الشركسية الفاعلة والمؤثرة والتي تركت بصمات واضحة في التاريخ الأردني سواء السياسي أو الاجتماعي أو الفكري أو الفني او الاقتصادي، وتضمن المعرض العديد من الوثائق والشهادات مثل عقود الزواج وشهادات الميلاد لشخصيات شركسية معروفة .
 
وقال بزادوغ لوكالة الأبناء الأردنية (بترا) إن هذا المعرض يحمل الرقم 20 بالنسبة له، حيث أقام خلال السنوات الماضية العديد من المعارض، مبيناً ان هذا المعرض يضم العديد من النسخ لكتب ومخطوطات وأبحاث عن تاريخ الشركس والتي كتبت بمختلف اللغات.
 
وأضاف أنه حرص في هذا المعرض على تضمينه العديد من المقتنيات والتحف من الموروث الشركسي والفلكلور الشعبي المعروف لدى الشركس وكذلك الأزياء التي كان يرتديها الرجال والنساء الشركسيات في العمل وفي البيت وفي المهن المختلفة التي عملوا بها في محافظة الزرقاء.
 
وحضر افتتاح المعرض محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران، ومدير الشرطة العميد الدكتور علي الزعبي ورئيس مجلس المحافظة الدكتور احمد عليمات وأعضاء المجلس العشائري الشركسي الأردني وجمع من الكتاب والمهتمين.